نتائج البحث في المدونة

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي يعدالمنهج الوصفي المنهج الأكثر استخداماًفي ميدان البحث العلمي، نظراً لشموليتهومرونته وقدرته على دراسة الواقع ووصفه وصفاً دقيقاً، ومن خلال المنهج الوصفييتعرفالباحثإلىالأسباب التي أدت إلى ظهور إحدىالظواهر، كما يقوم بتحليلها،ومقارنتها مع الظواهر الأخرى، وتقييمها..

المنهج الوصفي التحليلي

المنهج الوصفي التحليلي

البحث العلمي وهو البحث الذي يقوم به الباحث من أجل اكتشاف أشياء جديدة وحل الأمور الغامضة والعالقة والتي لم يتم حلها من قبل، ومن خلال البحث العلي يتأكد الباحث من صحة النظريات السابقة أو ينفي صحتها. ويجب على الباحث أن يستخدم الأدلة والبراهين وذلك لكي يثبت صحة كلامه. .

المنهج التحليلي وعملياته الثلاث

المنهج التحليلي وعملياته الثلاث

المنهج التحليلي ، وهو المنهج الذي يتم من خلاله دراسة الإشكالات العلمية المختلفة من خلال عدة طرق كالتركيب والتقويم والتفكيك ، ويعد هذا المنهج ملائما للعلوم الشرعية بشكل كبير حيث يكثر استخدامه فيها ، ويستخدم في المنهج التحليلي ثلاث عمليات وهي التفسير ، النقد ، والاستنباط ، وقد يستخدم الباحث أحدى هذه العلميات أو قد يجمع بين عمليتين أو أكثر . .

ما هي الملامح العامة للمنهج الوصفي ؟

ما هي الملامح العامة للمنهج الوصفي ؟

يعد المنهج الوصفي واحدا من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي، والمنهج الأكثر استخداما في البحوث العلمية، وذلك نظرا لشموليته الكبيرة، وقدرته العالية على وصف الواقع كما هو. .

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي

يعد المنهج التحليلي واحدا من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي، وهو المنهج الذي يكثر استخدامه في عملية تحليل البيانات وذلك من أجل إيجاد أفضل الحلول للمشاكل المتعلقة بها. ويستخدم المنهج التحليلي عدة طرق في عملية معالجته للبيانات، ومن أبرز هذه الطرق طريقة التفكيك، طريقة التحليل، بالإضافة إلى استخدامه لطريقة التركيب. .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى