نتائج البحث في المدونة

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

الاقتباس هو نقل كلام الآخرين، أو أجزاء من مصادر ومراجع مختلفة بشكل حرفي أو بطريقة غير حرفية، ويستخدم الباحثون الاقتباس لتأكيد فكرة موجودة داخل البحث، حيث يتم اتباع العديد من الشروط عند استخدامه كمراعاة شروط الدقة في النقل، وعدم الاقتباس بأكثر من صفحة واحدة، والاقتباس من المصادر الأصلية، وعدم إلغاء شخصية الباحث في النص، فشخصيته يجب أن تبقى ظاهرة ومسيطرة على البحث بشكل كامل، وفي حال قام الباحث باقتباس بعض المقاطع بشكل حرفي، ووجد فيها عدد من الأخطاء فليس عليه أ.

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

تعرف السرقة الأدبية على أنها إحدى الجرائم الفكرية أو الثقافية، والتييقوم من خلالها شخص ما بسرقة عمل ومجهودات شخص آخر في بحث علمي، أو داسة أكاديمية، أو غير ذلك، ثم نسب هذه الجهود إلى الشخص نفسهدون الإشارةإلى المصدر الذي أخذ منه هذه المعلومات، وتعد السرقة الأدبية أوالانتحال من أكثر الأمور انتشاراً في وقتنا الحالي في مجال الدراسات، وذلك نظراًلسهولة النسخ من المصادر والمراجع، ووفرة شبكات الاتصال التي اختصرت الوقت والجهد،وأمنتكماً كبيراً من المعلومات المهمةفي كاف.

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

تعرف السرقة الأدبية بأنها سرقة أفكار الآخرين وكتاباتهم ونسبها لغيرهم، وتعدأمراً مخالفاً للأمانةالعملية ، حيث يتم فرض عقوبات عليها كالتسبب فيرسوب عدد كبير من الطلاب الذين وقعوا فيها خلال إعدادهم لأبحاثهم العلمية كأبحاث الماجستير والدكتوراه خاصةً بعد أن وضعت الجامعات برامج تكشف من خلالها الانتحال والسرقة الأدبية في حال وجودها في الرسائل الأكاديمية، وقد يقع الطالب في شبهة الانتحال دون أن يعلم بذلك، وذلك بسبب جهله بشروطها، لذلكفإننا في هذا المقال سنقوم بتقديم عد.

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

تعرف السرقة الأدبية بأنها سرقة كتابات الآخرين وأعمالهم ونسبها لشخص آخر لم يقم ببذل أي مجهود في البحث، وبعد انتشار الإنترنت كثرت حالات السرقة الأدبية وتعددت، فقد وقع العديد من الباحثين بمشكلة السرقة الأدبيةدون قصد ، وذلك لجهلهم بأساسيات البحث العلمي، ونظراً لأن السرقة الأدبية تضر البحث والباحث، وتخالف أخلاق البحث العلمي قررنا تخصيص هذا المقال لعرض طرق تجنب السرقة الأدبية. .

ما هي نسبة الاقتباس المسموحة في رسائل الماجستير

ما هي نسبة الاقتباس المسموحة في رسائل الماجستير

يعرف الاقتباس بأنه العملية التي يقوم الباحث فيها بنقل الكلام من المصادر إلى رسالته، وللاقتباس نوعين الأول حرفي، وفيه يقوم الباحث بنقل الكلام كما هو ويجب أن يقوم بتوثيق هذا الكلام باستخدام علامة التوثيق " " أما النوع الآخر للاقتباس فهو الذي يقوم الباحث فيه بنقل الكلام وبصياغته بأسلوبه الخاص، ويستخدم الباحث ( ) لتوثيق هذا الاقتباس. ولكي يكون الاقتباس جيدا يج.

رسالة الماجستير والدكتوراه معاييرهما وشروطهما وكيفية كتابتهما ومناقشتهما

رسالة الماجستير والدكتوراه معاييرهما وشروطهما وكيفية كتابتهما ومناقشتهما

يعد وصول الطالب لمرحلة الدراسات العليا من أهم الأهداف التي يسعى إليها خلال دراسات البكالوريوس ، حيث يحلم بنيل شهادة أو أكثر من الشهادات العليا ، لذلك تجده يعمل بكل طاقته خلال مراحل الدراسة . وتتضمن الدراسات العليا شهادتي الماجستير والدكتوراه، ولا يحق للطالب أن يدرس الدكتور في حال لم يدرس الماجستير ، أي أن الماجستير هي جسر العبور للطالب بين مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدكتوراه . وتعد كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه أمر متشابها بنظر عدد من الناس ، لكن الو.

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها

 

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها  

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي هي أمور يجب على كل باحث علمي معرفتها، والاطلاع عليها، وذلك نظرا لدورها الكبير في البحث العلمي، وجعل هذا البحث بحثا صحيحا ومستوفيا لكافة شروط البحث العلمي. ويعرف الاقتباس.

ما هو أفضل برنامج كشف سرقة النصوص العلمية؟

 

ما هو أفضل برنامج كشف سرقة النصوص العلمية؟  

    ما هو أفضل برنامج كشف سرقة النصوص العلمية؟ سؤال يراود العديد من الأشخاص الذين يسعون للتأكد من نصوص وأبحاث علمية قاموا بكتابتها بأنفسهم ليتأكدوا من عدم تجاوزهم للنسب المسموحة لهم خلال قيامهم بالبحث العلمي. كما يبحث عن هذا البرنامج الأشخاص الذين يريدون التأكد من صحة النصوص المقدمة إليهم، أو الأبحاث العلمية التي تم تقديمها للتأكد من أصالتها، وعدم قيام الطالب من نسخها أو من سرقتها من مكان آخر. .

كيف أستخدم برنامج لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي ؟

كيف أستخدم برنامج لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي ؟

كيف أستخدم برنامج لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي؟ سؤال يجب على كل باحث أن يعرف الإجابة عنه، وذلك من أجل اكتشاف نسبة النسخ واللصق في الأبحاث التي يقوم بها أو التي تقدم إليه. وإذا قمنا بالبحث عن الأسباب التي أدت لظهور برامج كشف النسخ واللصق فسنجد أن ازدياد حالات السرقة العلمية بعد الثورة التكنولوجية هو السبب الرئيسي لظهور برامج كشف النسخ واللصق في البحث العلمي. حيث وفرت مواقع الإنترنت كم هائل من الأبحاث العل.

كيفية تنسيق الملاحظات الموضوعية في رسالة الماجستير والدكتوراه

كيفية تنسيق الملاحظات الموضوعية في رسالة الماجستير والدكتوراه

كيفية تنسيق الملاحظات الموضوعية في رسالة الماجستير والدكتوراه؟ سؤال يجب أن يطلع على إجابته كل من يسعى إلى كتابة رسالة ماجستير أو دكتوراه، حيث يعد تنسيق الرسالة من أهم الأمور التي يجب على الباحث الالتزام بها، وذلك لكي تخرج رسالة الماجستير أو الدكتوراه حسب القواعد المطلوبة في كافة الجامعات العالمية. وتتعدد الملاحظات الموضوعية في كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه ومن أبرز هذه الملاحظا.

الأسس العلمية لكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه

الأسس العلمية لكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه

تعد رسالة الماجستير والدكتوراه حلما من أحلام الطالب ، والذي يبذل جهدا كبيرا من أجل تحقيق هذه الأحلام، حيث يدرس بجد لكي ينال شهادة البكالوريوس، ويلتحق بمرحلة الدراسات العليا. ولقد قامت الجامعات العالمية بتوحيد طريقة كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه وفق مجموعة من الأسس العلمية، وذلك من أجل أن تقضي على العشوائية في كتابة الأبحاث العلمية، وأصبح على الطالب أن يلتزم بمجموعة من الأسس أثناء قيامه بكتابة رسالة ا.

ما هي أسباب ضعف رسائل الماجستير و أطروحة الدكتوراه ؟

ما هي أسباب ضعف رسائل الماجستير و أطروحة الدكتوراه ؟

تعد رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه من أهم الأحلام بالنسبة للطالب، والذي يسهر الليالي الطويلة يبحث في المصادر والمراجع ويكتب، وذلك لكي يعد رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه ينال من خلالها على شهادته العلمية التي حلم بها طوال عمره. ولكن كثيرا ما نجد مواطن ضعف في رسائل الماجستير وأطروحة الدكتوراه، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الرسالة أو .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى