نتائج البحث في المدونة

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

طرق تجنب السرقة الأدبية تعرف السرقة الأدبية بأنها استعمال الباحث كلمات أو مفردات المؤلفين الآخرين على أنها أفكاره ومفرداته، بدون الإشارة إلى الملكية الأصلية للمؤلف، وتعتبر هذه السرقة انتهاكا صريحا للنزاهة الاكاديمية (رجب ، 2016م ، ص10). يمكن للباحث تجنب السرقة الأدبية في بحثه العلمي من خلال العديد من الطرق (عمادة التقويم والجودة ، 1434هــ، ص15- 17)، منها أهمها: .

APA توثيق البحث العلمي باتباع أسلوب

APA توثيق البحث العلمي باتباع أسلوب

ظهور نظام التوثيق APA:  عُرِفّ نظام التوثيق APA منذ عام 1992م من خلال الكتاب ورجال الاعمال الذين كانوا يعملون في في المجلات والبحوث الدولية، وقد تمّ نشر ذلك في جريدة (الجمعية الامريكية النفسية)، وتمّ اقتراح هذا النظام واعتماده بشكل كلي وصدرت له العديد من الطبعات، وكانت آخر طبعة له في عام 2001م وهي الطبعة الخامسة، ولكن صدرت الطبعة السادسة منه في عام 2010م (مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر ، 2017م، ص37).  .

Harvard خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة

Harvard خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة

التوثيق العلمي باستخدام أسلوب Harvadd يعد التوثيق من أهم الأمور التي يجب على الباحث أن يقوم بها لتفادي الوقوع بخطورةالسرقة الأدبية أو الانتحال،وإظهارالاحتراملآراء الباحثين الآخرين، والاعترافبالجهود التي يبذلونها، ومساعدة القراء على الرجوع إلى جميعالمصادر التي عاد إليها الباحث خلال بحثه العلمي،وقد قامت الجامعات ومراكز الأبحاث العلمية .

أكثر أساليب التوثيق استخداما في قائمة المراجع

أكثر أساليب التوثيق استخداما في قائمة المراجع

التوثيق في قائمة المراجع:  يهدف التوثيق في قائمة المراجع إلى إتاحة المعلومات حول المراجع التي تمّ استخدامها في البحث، وتتيح للآخرين الوصول للمراجع بكل سهولة، ولا يجوز للباحث أن يوثق في قائمة المراجع مصادر أو مراجع لم يستخدمها في بحثه ولم ترد أصلا في المتن.  قواعد التوثيق في قائمة المراجع:  .

معايير جمع وتوثيق المادة العلمية

معايير جمع وتوثيق المادة العلمية

تعد مرحلة جمع المادة العلمية من أهم المراحل التي يمر بها الباحث خلال بحثه، حيث يجب عليهفي هذه المرحلة جمع المعلومات من خلال المصادر والمراجع التي تحدثت عنمشكلة البحث،وتعرف المادة العلمية بأنها كل ما يقوم الباحث بسردهمن معلوماتفي بحثه العلمي سواء أكان هذا البحث رسالة ماجستير أو دكتوراهبشرط أن تكونالمعلومات والحقائق تخص الظاهرة المدروسة، أو تخص المشكلة البحثية التي يقوم الباحث بدراستها،وكلما كانت الرسالة أو .

كيف أكتب رسالة الدكتوراه

كيف أكتب رسالة الدكتوراه

رسالة الدكتوراه تعرف رسالة الدكتوراه بأنهاالوثيقة العلمية التييسعى الطالب للحصول بعد اجتيازهلمرحلة الماجستير بنجاح، وتبلغ مدة دراسة الدكتوراه بين ثلاث إلى خمس سنواتيقوم الطلاب خلالها بكتابة بحث علمي بإشراف أحد الدكاترة المختصين، ومناقشة هذا البحث أمام لجنة مختصة، والتي قد تتضمنعضواً من جامعة أخرى،وتعدكتابة بحث الدكتو.

عناصر البحث العلمي

عناصر البحث العلمي

البحث العلمي وهو الأبحاث التي يقوم بها الباحث من أجل اكتشاف أشياء ومعلومات جديدة تساهم في تقدم المجتمع وتطوره في كافة المجالات. ولولا وجود البحث العلمي لما تطورت البشرية، ولما تقدمت، فالبحث العلمي هو السر الرئيسي في كل التطور الذي نراه في حياتنا الآن. ولقد عرف الإنسان البحث العلمي منذ القدم، حيث كان الفضول يدفع العلماء للبحث عن أسرار الظواهر الموجودة في هذا الكون، لذل.

أفضل المجلات العلمية المحكمة في الإعلام

أفضل المجلات العلمية المحكمة في الإعلام

المجلات العلمية المحكمة وهي عبارة عن مجموعة من الدوريات التي تصدر عن الهيئات العلمية كالجامعات ومراكز الأبحاث ويعد الأساسي منها مواكبة آخر التطورات والمستجدات في مجال العلم.   .

نموذج بحث علمي قصير

نموذج بحث علمي قصير

إن الاطلاع على نموذج بحث علمي قصير من الأمور الهامة للغاية بالنسبة للطلاب، فمعظم الرسائل والبحوث العلمية التي يقومون بكتابتها وأبرزها رسائل الماجستير والدكتوراه تصنف كأبحاث علمية قصيرة.  كما أن النشر في بعض المجلات العلمية يستلزم أن يكون البحث العلمي قصير، لأن هذه المجلات قد تضع شروط خاصة بها بأن لا يتجاوز البحث العشرين أو الثلاثين صفحة على سبيل المثال. ولذلك يعتبر التعرف على نموذج بحث علمي قصير أمراً في غاية الأهمية، كي يخرج البحث العلمي.

أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

 إن التعرف على أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، وبالخصوص الطلاب الذين يدرسون في تخصص الشريعة والعلوم الإسلامية، الذين يمكنهم من خلال هذه المجلات الاطلاع على آخر الدراسات المنشورة في تخصصهم، كما أنهم يعتمدون عليها في نشر دراساتهم وأبحاثهم الأصيلة التي تحقق الفائدة للمجتمع، كون هذا التخصص مرتبط مباشرة بالحياة الروحية لمئات ملايين البشر. وبعد أن كان الباحثون العلميون في تخصص الفقه والعلوم الإنسانية وال.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات