نتائج البحث في المدونة

كيف تختار العنوان المناسب لرسالتك

كيف تختار العنوان المناسب لرسالتك

كيف تختار عنواناً مناسباً لرسالتك الجامعية   يعتبر اختيار العنوان وصياغته بطريقة واضحة ومحددة عملية مهمة لبيان الأساس الحقيقي للدراسة. ومن الأفضل ألا تزيد الكلمات التي يتكون منها العنوان عن خمسة عشرة كلمة (البداينة ، 1419هــ - 1999م،ص22).    كيف بدأ البحث العلمي عند العرب؟   .

ما هي القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار الموضوع البحثي

ما هي القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار الموضوع البحثي

القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار الموضوع البحثي يعد الاختيار الموفق للموضوع البحثي أمر هام في إعطاء صورة قيمة عن الدراسة، منذ بداية الاطلاع عليها أو مراجعتها وقرائتها، وتقييمها من قبل الآخرين. فلا بدّ من أنْ يكون عنوان الدراسة واضحا وشاملا وذو دلالة واضحة، حيث تتمثل وظيفة العنوان في الإعلام عن موضوع الدراسة ومجالها، ولأجل ذلك.

الإطار النظري للبحث العلمي ومكوناته وشروطه

الإطار النظري للبحث العلمي ومكوناته وشروطه

الإطار النظري:  يُقدّم الإطار النظري نتاج الأفكار التي بنيت على تصورات المعارف والعلوم، ويسلط الباحث فكره على تحديد المفاهيم ذات الدلالة والبعد والمعنى، ويبين الباحث من خلال العرض الموضوعي التطورات العلمية التي حدثت في مجال تخصصه، ثم يقوم بتحليل المتغيرات البحثية وتأصيلها عن طريق الرجوع إلى النظريات ذات الصلة (عقيل حسين عقيل، 2010 ص178).   .

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة تتم مراجعة الدراسات السابقة التي تطرقت إلى موضوع دراسة الباحث بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال صياغتها على شكل أفكار علمية مترابطة زمنيا، يبين الباحث من خلالها مدى فهمه واستيعابه لها، على ألا يقوم بوصفها، بل يبين أوجه التشابه والاختلاف بينها وبين دراسته من حيث: الهدف، والهينة، وأساليب المعالجة، والنتائج. ومن الأفضل.

عنوان الدراسة أهميته وأسس اختياره

عنوان الدراسة أهميته وأسس اختياره

عنوان الدراسة، أهميته وأسس اختياره يمثل العنوان مطلع الدراسة، وهو أول ما يلفت نظر القارئ، لذا يجب أن يكون جديدا منسجما مع الموضوع، ومتطابقا مع الأفكار التي تأتي بعده، فهو الذي يبين الانتباه الأولي في عبارة موجزة، تدلل في مضمونها على الدراسة المقصودة بها (أبوسليمان ، 1423هــ، ص53).  أهمية عنوان الدراسة  .

كيف تقوم بكتابة فرضيات الدراسة

كيف تقوم بكتابة فرضيات الدراسة

فرضيات الدراسة (hypotheses) تشير فرضيات الدراسة إلى تخمينات الباحث الذكية التي تعتبر حلولا لمشكلة الدراسة، ويقوم بصياغتها في ظل الخبرات والقراءات، والاطلاع على البحوث والدراسات السابقة (جامعة حائل ، 2019م، ص18).  خصائص فرضية الدراسة يخضع كل فرض من فروض البحث إلى الاختبار؛ لإثبات مدى صحته.  .

شروط تلخيص الدراسات السابقة

شروط تلخيص الدراسات السابقة

الدراسات السابقة تعد .

خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي

يعد البحث العلمي من أبرز الأمور التي يقوم بها الباحث خلال حياته ، فهو يقدم للبحث العلمي معلومات واكتشافات جديدة لم تكن موجودة من قبل. كما أن البحث العلمي يصحح بعض النظريات الخاطئة ، ويؤكد صحة عدد من النظريات . .

ما هي الدراسات السابقة، وما هي شروطها وأهميتها، وما هي أسباب كتابتها وكيف يتم عرضها في البحث ؟

ما هي الدراسات السابقة، وما هي شروطها وأهميتها، وما هي أسباب كتابتها وكيف يتم عرضها في البحث ؟

ما هي الدراسات السابقة، و ما هي شروطها وأهميتها ، و ما هي أسباب كتابتها و كيف يتم عرضها في البحث؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهن الطالب أو الباحث الذي يقوم بكتابة علمي،.

كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

الدراسات السابقة وهي ركن أساسي من أركان البحث العلمي، ولن يكون البحث العلمي بحثا كاملا وناجحا من دون وجود الدراسات السابقة. والدراسات السابقة هي مجموعة الأبحاث التي تناولت البحث العلمي الذي يقوم الباحث بالبحث فيه، ومن خلال هذه الدراسات يصبح لدى الباحث فكرة عامة وكاملة عن الموضوع الذي يبحث فيه. وللدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث العلمي، فهي تختصر الوقت على الباحث، وتعطيه أفكار جديدة للبحث العلمي، كم.

كيفية كتابة نموذج بروبوزال دكتوراه

كيفية كتابة نموذج بروبوزال دكتوراه

بروبوزال أو Proposal وتعني المقترح أو اقتراح، ومن الناحية العلمية والأكاديمية يعرف البروبوزال بأنه المقترح البحث الذي يقوم الطالب بتقديمه للجنة المناقشة التي ستناقش البحث العلمي الذي يكتبه. وتعد أطروحة الدكتوراه إحدى الرسائل العلمية التي تحتاج إلى أن يقدم الطالب بروبوزال للجنة المناقشة، ويعد البروبوزال من أهم الأمور في أطروحة الدكتوراه، فمن خلال.

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

هل تساءلت يوما عن الدراسات السابقة وأهمية وجودها في البحث العلمي؟ هل تعرف الدور الذي تلعبه هذه الدراسات في البحث العلمي، هل تعرف شروطها، وكيفية التعليق عليها؟ إن كنت تبحث عن إجابات هذه الأسئلة فأنت في المكان الصحيح، وليس عليك سوى متابعة سطور المقال لتجد كافة الإجابات التي تدور في ذهنك. تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث والكتب التي تناولت الموضوع الذي يريد الباحث كتابة بحثه فيه، ومن خلالها يطلع الباحث على كافة الأمور التي ترتبط وت.

ما هي الخطوات الإجرائية لجمع وتفريغ وعرض الدراسات السابقة ؟

ما هي الخطوات الإجرائية لجمع وتفريغ وعرض الدراسات السابقة ؟

تشكل الدراسات السابقة الجزء الثاني من الإطار النظري للبحث العلمي، وتعد الدراسات السابقة من أهم وأبرز المراحل في البحث العلمي، وذلك نظرا للمعلومات القيمة التي تقدمها هذه الدراسات للبحث العلمي الذي يقوم به الباحث. ويعد الرجوع إلى الدراسات السابقة أمرا لا بد منه في حال أراد الباحث أن يكون بحثه العلمي ناجحا، ولكي يكون البحث العلمي مقبولا يجب أن يعود الباحث لثلاث دراسات سابقة على الأقل. .

الدراسات السابقة وأهميتها في البحث العلمي

الدراسات السابقة وأهميتها في البحث العلمي

الدراسات السابقة وهي الجزء الثاني من الإطار النظري للبحث العلمي، وتعد أحد أهم أجزاء البحث العلمي، ويعد وجودها شرط أساسي في كل بحث علمي، وبدونها لن يكون البحث العلمي صحيحا. والدراسات السابقة هي مجموعة الأبحاث والدراسات التي تناولت الموضوع الذي قام الباحث بدراسته، وتقدم هذه الدراسات معلومات كثيرة للباحث حو.

نموذج بحث علمي قصير

نموذج بحث علمي قصير

إن الاطلاع على نموذج بحث علمي قصير من الأمور الهامة للغاية بالنسبة للطلاب، فمعظم الرسائل والبحوث العلمية التي يقومون بكتابتها وأبرزها رسائل الماجستير والدكتوراه تصنف كأبحاث علمية قصيرة.  كما أن النشر في بعض المجلات العلمية يستلزم أن يكون البحث العلمي قصير، لأن هذه المجلات قد تضع شروط خاصة بها بأن لا يتجاوز البحث العشرين أو الثلاثين صفحة على سبيل المثال. ولذلك يعتبر التعرف على نموذج بحث علمي قصير أمراً في غاية الأهمية، كي يخرج البحث العلمي.

الفرق بين البحث النظري والتطبيقي

الفرق بين البحث النظري والتطبيقي

الفرق بين البحث النظري و التطبيقي يقع الكثير في تعميم البحوث العلمية و عدم التمييز بين أنواعها على أساس تشابه المنهجيات و بعض العناصر فيها ، إلا أن الواقع مختلف و خاصة من حيث المضمون و آلية تركيب هذه الدراسات ، ففي البداية يجب تمييز الفرق بين البحث النظري و التطبيقي و معرفة العناصر والخطوات التي يتم البناء اعتمادا عليها، كذلك معرفة الفرق بين الأنواع الأخرى مثل التاريخية و ال.

بحث عن مهارة كتابة البحوث النظرية

بحث عن مهارة كتابة البحوث النظرية

بحث عن مهارة كتابة البحوث النظرية عادة يتم تقسيم الأبحاث العلمية إلى بحوث نظرية و بحوث تطبيقية، و هذا التقسيم يتبع في المرتبة الأولى لنوع البحث و العمليات البحثية التي من الممكن أن يقوم بها الباحث، كما يتبع لنوع الاختصاص و أهمية هذا البحث دون غيره، و سنقدم في هذه السطور بحث عن مهارة كتابة البحوث النظرية.  فالبحث النظري كمفهوم عام هو كتا.

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

تعريف الدراسات السابقة المستخدمة في البحث العلمي : الدراسات السابقة هي عبارة عن مجموعة من الدراسات القديمة و الأبحاث السابقة التي قام بها مجموعة من الباحثين القدامى المختصين بمجالات معينة ، حيث يهتم الكثير من الباحثين بالدراسات السابقة  من أجل جمع المعلومات و الأفكار التي تهدف للإجابة على العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن الباحث أو الطالب الذي يريد البحث عن مشكلة معينة و إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال البحث في العديد .

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي الدراسات السابقة هي عبارة عن كتب ومقالات و أبحاث قدمها السابقون تهتم وتشرح تفاصيل ومشكلة البحث العلمي المراد تقديمه ، لذلك من خلال هذه الدراسات ممكن القيام بجمع المعلومات و الأفكار من أجل دعم محتوى البحث العلمي المراد تقديمه ،ويتم الإستفادة من الدراسات السابقة في إيجاد الحلول للمشكلة التي يدور حولها البحث العلمي . أساسيات البحث العلمي.

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي   المصادر و المراجع في البحث العلمي هي مجموعة مصادر المعلومات التي يستمدها ويستخدمها الباحث في إطار عمل البحث العلمي الذي يقوم به ، و تعتبر هذه المصادر والمراجع في البحث العلمي هي أساس الأهمية فكلما زادت هذه المصادر والمراجع وكانت ذات شأن وقيمة علمية كلما زادت أهمية البحث العلمي الذي يقوم به الباحث. .

كيف تكتب الدراسات السابقة في خطة البحث

كيف تكتب الدراسات السابقة في خطة البحث

كيف تكتب الدراسات السابقة في خطة البحث   تعرض خطة البحث خطوات البحث العلمي بصورة مفصلة، حيث يذكر من خلالها الباحث أهمية البحث وأهدافه ونتائجه والدراسات السابقة التي عاد إليها أثناء إعداده للبحث، وتعتبر الدراسات السابقة من العناصر المهمة التي يجب على الباحث يذكرها نظرا لإغنائها للبحث ورفع من قيمته العلمية، في مقالتنا هذه سنتحدث عن " كيف تكتب ال.

أهمية التوثيق في البحث العلمي

أهمية التوثيق في البحث العلمي

أهمية التوثيق في البحث العلمي إن أهمية التوثيق في البحث العلمي كبيرة جداً، فالتوثيق من الركائز الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، ولا يمكن نجاح .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك