نتائج البحث في المدونة

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

الاقتباس هو نقل كلام الآخرين، أو أجزاء من مصادر ومراجع مختلفة بشكل حرفي أو بطريقة غير حرفية، ويستخدم الباحثون الاقتباس لتأكيد فكرة موجودة داخل البحث، حيث يتم اتباع العديد من الشروط عند استخدامه كمراعاة شروط الدقة في النقل، وعدم الاقتباس بأكثر من صفحة واحدة، والاقتباس من المصادر الأصلية، وعدم إلغاء شخصية الباحث في النص، فشخصيته يجب أن تبقى ظاهرة ومسيطرة على البحث بشكل كامل، وفي حال قام الباحث باقتباس بعض المقاطع بشكل حرفي، ووجد فيها عدد من الأخطاء فليس عليه أ.

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

تعرف السرقة الأدبية على أنها إحدى الجرائم الفكرية أو الثقافية، والتييقوم من خلالها شخص ما بسرقة عمل ومجهودات شخص آخر في بحث علمي، أو داسة أكاديمية، أو غير ذلك، ثم نسب هذه الجهود إلى الشخص نفسهدون الإشارةإلى المصدر الذي أخذ منه هذه المعلومات، وتعد السرقة الأدبية أوالانتحال من أكثر الأمور انتشاراً في وقتنا الحالي في مجال الدراسات، وذلك نظراًلسهولة النسخ من المصادر والمراجع، ووفرة شبكات الاتصال التي اختصرت الوقت والجهد،وأمنتكماً كبيراً من المعلومات المهمةفي كاف.

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

تعرف السرقة الأدبية بأنها سرقة أفكار الآخرين وكتاباتهم ونسبها لغيرهم، وتعدأمراً مخالفاً للأمانةالعملية ، حيث يتم فرض عقوبات عليها كالتسبب فيرسوب عدد كبير من الطلاب الذين وقعوا فيها خلال إعدادهم لأبحاثهم العلمية كأبحاث الماجستير والدكتوراه خاصةً بعد أن وضعت الجامعات برامج تكشف من خلالها الانتحال والسرقة الأدبية في حال وجودها في الرسائل الأكاديمية، وقد يقع الطالب في شبهة الانتحال دون أن يعلم بذلك، وذلك بسبب جهله بشروطها، لذلكفإننا في هذا المقال سنقوم بتقديم عد.

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

تعرف السرقة الأدبية بأنها سرقة كتابات الآخرين وأعمالهم ونسبها لشخص آخر لم يقم ببذل أي مجهود في البحث، وبعد انتشار الإنترنت كثرت حالات السرقة الأدبية وتعددت، فقد وقع العديد من الباحثين بمشكلة السرقة الأدبيةدون قصد ، وذلك لجهلهم بأساسيات البحث العلمي، ونظراً لأن السرقة الأدبية تضر البحث والباحث، وتخالف أخلاق البحث العلمي قررنا تخصيص هذا المقال لعرض طرق تجنب السرقة الأدبية. .

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها

 

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها  

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي هي أمور يجب على كل باحث علمي معرفتها، والاطلاع عليها، وذلك نظرا لدورها الكبير في البحث العلمي، وجعل هذا البحث بحثا صحيحا ومستوفيا لكافة شروط البحث العلمي. ويعرف الاقتباس.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى