نتائج البحث في المدونة

كيف تقوم بكتابة فرضيات الدراسة

كيف تقوم بكتابة فرضيات الدراسة

تعرف فرضية الدراسة بأنها التفسير الذييحاول الباحث من خلاله إثبات صحة نظرية، أو نفيها، وترتبط هذهالفرضية بالدراسةارتباطاً وثيقاً، لذلك يجب أن يكون الباحث مطلعاً بشكل كامل على هذه الفرضية، والتي تتطلبعدداًمن الشروطكإمكانية تحققها، ودقتها، وارتباطها بطريقةإيجابية بالمشكلة التي يقوم الباحث بحلها،وتعد فرضية الدراسة الخطوة الثالثة في البحث بعد عنوانه،ومشكلته.

كيف تكتب أسئلة الدراسة

كيف تكتب أسئلة الدراسة

تعد الأسئلة التي يقوم الباحث بوضعها الأساس المفصلي لأهداف الدراسة، وتتكون هذه الأسئلةمن أسئلة أساسية، وأخرى فرعية يستطيع الباحث من خلالها حل مشكلة الدراسة، وتغطية أهداف البحث، إذ يغطي كل سؤال فرعي كان أم أساسياً جانباً معيناً من جوانب البحث، كما ترتبط هذه الأسئلةبصورة وثيقة بالبحث الذي يقوم به الباحث، وتتمثلالصورة الأفضل لصياغة أسئلة الدراسةبصياغة سؤال رئيسي واحد للبحث، ثم صياغة عدد من الأسئلة الفرعية المتعلقة به، ومن خلال هذه الأسئلة يقوم الباحث بمناقشة الب.

كيف أكتب مقدمة البحث

كيف أكتب مقدمة البحث

البحث العلمي يعرف البحث العلمي بأنه الوسيلة التي يستخدمها الإنسان لإثراءالعلمبكل ما هو جديد، أو إثبات صحة النظريات العلمية أو نفيها، ولكتابة البحث العلمي مراحل عديدة منهاكتابة مقدمة البحث التي تعدّ من أهم هذه المراحل، إذ تشكلبوابة البحث،والمدخل الرئيسي إليه،لذلكيجب أن يتمتع الباحث بالخبر.

كيف تتم صياغة مشكلة الدراسة ؟

كيف تتم صياغة مشكلة الدراسة ؟

هل واجهت صعوبة يوما في صياغة مشكلة الدراسة؟، هل تريد أن تقوم بصياغة مشكلة الدراسة بطريقة سهلة تضمن من خلالها وضوح مشكلة الدراسة؟ هل تعرف الطريقة التي تقوم من خلالها بتحديد مشكلة الدراسة؟ ، وهل تعرف ما هي مشكلة الدراسة؟ هذه الأسئلة يجب على كل باحث علمي أن يعرف الإجابة عنها، وذلك لكي يقوم بصياغة مشكلة الدراسة بطريقة صحيح. تعرف مشكلة الدراسة بأنها مجموعة التساؤلات التي تدور في ذهن الباحث والتي تكون وراء تنشيط عقله وتحفيزه من أجل أن يقوم ببحث.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى