نتائج البحث في المدونة

المنهج المقارن وطرق استخدامه

المنهج المقارن وطرق استخدامه

  المنهج المقارن وطرق استخدامه نشأة المنهج المقارن:  يعتبر المنهج المقارن منهجا حديث النشأة، إلا أنه في ذات الوقت منهج قديم؛ لأنه قد استخدم على يد أرسطو وأفلاطون كأسلوب للحوار والنقاش، كما تمّ استخدامه في الموضوعات ذات الطابع العام والمسائل الجزئية التي تتطلب الدراسة وال.

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي وأنواعه مفهوم المنهج الوصفي: يشير المنهج الوصفي إلى ذلك المنهج الذي يتعدى حدود وصف الظاهرة، ويقوم بالتحليل والتفسير والمقارنة، ومن ثم يتوصل إلى تقييمات ذات معنى وهدف. كما يعتبر هذا المنهج استقصاءً ينعكس على ظاهرة من الظواهر كما هي في الحاضر، بهدف تشخيصها والكشف عن جوانبها، وبيان ا.

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها لا يمكن أن نجد بحثا علميا بدون منهج علمي واضح، يتم من خلال قواعده دراسة المشكلة البحثية، وتحليل الابعاد المتعلقة بها، ومسبباتها والتعرف إلى جوانبها ومدى تأثيرها وتأثرها بالظواهر التي تحيط بها، كما يتم من خلال أدواته قياسها والتنبؤ بحركتها، والتوصل لمعالجات ونتائج محددة من الممكن تطبيقها؛ لتصحيح القصور القائم بسبب المشكلة أو إعادة ت.

أبرز الأخطاء الأكاديميةفيكتابة منهجية البحث

أبرز الأخطاء الأكاديميةفيكتابة منهجية البحث

تعرف منهجية البحث بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها الباحث الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها المشكلة البحثية، ونظراًلأهمية المنهجية للبحث العلمي فمنالضروريأن يمتلك الباحث خبرةً كافيةفي اختيار المنهج الذي يلائم بحثه، إذ إن اختيار المنهج الخاطئ قد يوقعهفي عدد كبير من الأخطاء المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين خلال كتابة منهجية الدراسة. .

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي

تعد منهجية البحث العلمي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، ولقد تم تعريفها بأنها مجموعة من الخطوات التي يقوم الباحث بها، وتبدأ هذه الخطوات من ملاحظة الباحث للظاهرة، ومن تحديد المشكلة التي يريد أن يبحث عن حل لها، ومن ثم القيام بالتجارب التي يتأكد من خلالها من الأسباب التي أدت لظهور هذه الظاهرة، ومن ثم يقوم بوضع فروض الدراسة، وذلك لكي يصل إلى نتائج البحث. .

المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي

المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي

يعد المنهج التجريبي من أبرز المناهج المستخدمة في البحث العلمي ، ومن خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالحكم على جميع المتغيرات والعوامل الأساسية ، ويستثني من ذلك متغيرا واحدا ، يقوم بدراسته ويحدد مدى تأثيره في العملية العليمة ، ويستخدم الباحث التجربة لإثبات هذا الأمر ، ويجب على الباحث أن يقوم بتوفير كافة الظروف الممكنة لجعل ظاهرة معينة ممكنة الحدوث ضمن المخطط الذي قام الباحث بوضعه لها . .

المنهج المحوري وخصائصه ومميزاته

المنهج المحوري وخصائصه ومميزاته

المنهج المحوري وهو منهج حديث الظهور على الساحة التعليمية ، وهو المنهج الذي يتم من خلاله تقسيم الخبرات التي يضمها المنهج المدرسي إلى قسمين ، قسم يختص بالخبرات التعليمية المشتركة والتي يحتاجها كافة التلاميذ ، حيث تعد هذه الخبرات ضرورية ، ومن غير الممكن الاستغناء عنها ، فهي تعد التلاميذ لكي يتكيفوا مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، بينما يختص القسم الثاني بالخبرات الخاصة ، ولا تعد الخبرات الخاصة ثابتة ، وذلك لأنها تختلف باختلاف القدرات والميول الخ.

ما هي أهمية الدراسات السابقة

ما هي أهمية الدراسات السابقة

ما هي أهمية الدراسات السابقة تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث والدراسات التي تناولت أحد مواضيع البحث وقامت بتقديم معلومات ساهمت في تطوير البحث العلمي وتقدمه. وتقدم الدراسات السابقة مجموعة كبيرة من المعل.

مقدمة عن البحث العلمي والتربوي

مقدمة عن البحث العلمي والتربوي

البحث العلمي والبحث التربوي نوعين مهمين في البحث العلمي، ولكل بحث منهما خصائص وخطوات تختلف عن البحث الآخر ومن خلال هذا المقال سوف نقدم مقدمة عن البحث العلمي والتربوي. ويعرف البحث العلمي بأنه بحث يقوم به الباحث في أحد المجالات العلمية من أجل تقديم فائدة علمية ومن أجل تقديم إسهامات تعمل على تطوير البحث العلمي وتقدمه. ومن خلال البحث العلمي يحصل الباحث على ترقية في مجال البحث العلمي كما يسهل من مهمة دخوله لم.

أبرز الأخطاء الأكاديمية التي يقع بها 

الباحث خلال كتابة منهجية الدراسة

أبرز الأخطاء الأكاديمية التي يقع بها الباحث خلال كتابة منهجية الدراسة

تعرف منهجية البحث بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها الباحث الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها مشكلة البحث  ، ويجب على الباحث أن يمتلك الخبرة الكافية في اختيار المنهج الذي يلائم بحثه ، وذلك لأن اختيار المنهج الخاطئ سيوقع الباحث في عدد كبير من الأخطاء ، لذلك يجب على الباحثين والطلاب المبتدئين الاطلاع على هذا المقال والذي سنتناول فيه أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين خلال كتابة منهجية الدراسة . أب.

أبرز الأخطاء الأكاديمية التي يقع بها الباحث خلال كتابة منهجية الدراسة

أبرز الأخطاء الأكاديمية التي يقع بها الباحث خلال كتابة منهجية الدراسة

أنواع الباحثين الباحث العلمي الجيد يتميّز بالتفاني في مجال معين، والقدرة على البقاء منظماً وتدوين الملاحظات المناسبة حول موضوع البحث، بالإضافة لمهارات التواصل القوية للتعبير عن الأفكار، والاستعداد لمشاركة الأفكار مع العالم المحيط، والتواصل مع الأكاديميين والأفراد الآخرين خارج الميدان، وقبول النقد وانتقاده، كما يركّز الباحثون والأكاديميون المحترفون عادة على موضوع معين داخل حقل ما، وهم يكرسون قدراً كبيراً من الوقت لدراسة هذا الموضوع، ومن .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك