نتائج البحث في المدونة

غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي هي الأمور التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال قيامه بالتحليل الإحصائي. ويلعب الإحصاء دورا كبيرا في تحليل البيانات ، لذلك يجب تحليل جميع التجارب عن طريق الإحصاء ، وذلك لأن الإحصاء يقوم بوصف البيانات المدروسة حول الظاهرة السلوكية ، كما أنه يستطيع التوصل إلى الاستنتاجات بالاعتماد على أخذ عينة من المجتمع ليقوم بإجراء الدراسة عليها ، ومن ثم يقوم بتعميم النتائج على كافة المجتمع . .

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

يعد إعداد الإطار العام للبحث العلمي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على كتابة بحث علمي سليم ، وهو أيضا القالب الذي يساعد الباحث على كتابة بحثه وفق خطة مبينة وواضحة ، فيصل بالبحث نحو بر الأمان. .

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي

المنهج المختلطوأهميته في البحث العلمي يزداد التطور التكنولوجيفي العالم كل يوم، الأمر الذي ساهم في تطور البحث العلمي، وفتحالمجال أمام استخدام عدد كبير من التقنيات في وسائله، وبالتالي أصبح بالإمكان دمج أكثر من منهج علميفي بحثواحد،ويعرف منهج البحث العلمي بأنه الطريقةالتي يتم استخدامها للقيام بعملية ترتيب المعلوماتوعرضها بشكل منطقي وسل.

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي هو المنهج الأكثر استخداماً في ميدان البحث العلمي، وذلك نظراً لشموليته، ومرونته، وقدرته على دراسة الواقع ووصفه وصفاً دقيقاً، ومن خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالتعرف إلىالأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة ، وتحليلها، ومقارنتها مع الظواهر الأخرى لتقييمها،وتتعد أنواع المنهج الوصفي التي تساعد الباحث علىتحقيق الفائدة المنشودة من إعداده للبحث العلمي، وفي هذا المقال سنتحدثعن أنواع المنه.

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها

تلعب منهجية الدراسة دوراً كبيراً في البحث العلمي، لذلك يجب على الباحث أن يكون حريصاً على اختيار منهجيةًخاصة ببحثه بدقة كبيرة،وقد يقع عدد من الباحثين في مشكلة الاختيار الخاطئ لمنهجية البحث العلمي، وذلك نظراً لتعدد المناهج وتنوعها، فهتاكالمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي وغيرها من مناهج البحث المختلفة،وتعرف منهجية البحث بأنها عدد من الخطوات التي يقوم بها الباحث بدءاً منملاحظة الظا.

عناصر خطة البحث الرئيسية

عناصر خطة البحث الرئيسية

تعرفخطة البحث بأنها المعيار الذي يُحكم من خلاله على جودة البحث، وتمثلالخطة الخطوط العريضة التي تهدي الباحث إلى الطريق المثالي لإنجازبحثه بأبهى صورةممكنة، كما تساعد الخطة اللجنة على تقييم البحث بكل يسر وسهولة، ويكمنالهدف الأساسي من خطة البحث في إدراكالطالب للمشكلة التي يقوم بدراستها، مما يساهم في تحقيقفائدة علمية تُضاف إلى فرعه وتخصصه. .

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

يعد إعداد الإطار العام للبحث العلمي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على كتابة بحث علمي سليم، وهوالقالب الذي يساعدهعلى كتابة بحثهوفق خطة مبينة وواضحة، وللأبحاثالعلمية إطار عام، وموحد يجب على الباحث اتباعه، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث، لذا سنتطرق في هذا المقال إلى مفهوم الإطار العام للبحث العلمي، وكيفية إعداده. .

ما هي خطوات كتابة خطة البحث

ما هي خطوات كتابة خطة البحث

البحث العلمي يعد البحث من الأساسياتالتي ترافق الطالب منذ المرحلة الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الجامعية، وتختلف شروط هذا البحثوتزداد تعقيداًمن مرحلة لأخرى، حيث ينتقلمنبحث مكوّن منعدة أسطر دون شروط في المرحلة الابتدائيةإلى بحث من عشرات الصفحات في المرحلة الجامعية، والذي يلتزمفيه الطالب بشروط عديدةيشكل أي خلل فيهانقصان درجته التحصيلية. .

البحث العلمي شروطه وأهميته وأساليبه

البحث العلمي شروطه وأهميته وأساليبه

البحث العلمي البحث العلمي هو عبارة عن أسلوب منظم في جمع المعلومات يستخدم عدداًمن المن.

مناهج البحث العلمي

مناهج البحث العلمي

منهج البحث هي عبارة عن مجموعة من الأساليب التي يتم استخدامها من أجل القيام برصد الظواهر العلمية والمعارف التي يكتشفها الباحثون . ويهدف المنهج العلمي إلى التحقق من هذه الحوادث والتأكد من صحتها ، وبالتالي إثباتها أو نفيها . والبحوث العلمية هو بحث منظم لا يأتي بطريقة .

مفهوم التحليل الإحصائي

 

مفهوم التحليل الإحصائي  

يعد مفهوم التحليل الإحصائي من المفاهيم التي يجب على أي باحث علمي أن يعرفها ويطلع عليها ، حيث يوجد عدد كبير من الباحثين الذين يجهلون مفهوم التحليل الإحصائي ، ويدور في خلدهم السؤال التالي ما هو مفهوم التحليل الإحصائي ، وما هي أهيمته ، وما الغايات التي يسعى إلى .

التحليل الإحصائي تاريخه وأهميته وأبرز مشكلاته

 

التحليل الإحصائي تاريخه وأهميته وأبرز مشكلاته  

يعد التحليل الإحصائي من أهم الأمور التي يجب على الطالب القيام بها لنيل الدرجة العلمية كشهادة الماجستير أو الدكتوراه ، حيث تفرض عليه المعلومات التي قام بجمعها عملية تحليل لها لاستخلاص النتائج منها ، هنا لا يجد الطالب سوى التحليل الإحصائي ليكون السبيل الوحيد لتحليل تلك البيانات ..

البحث العلمي مناهجه وأدواته وخصائصه وخطوات كتابته

 

البحث العلمي مناهجه وأدواته وخصائصه وخطوات كتابته  

البحث العلمي هو البحث الذي يقوم به الباحث بغية اكتشاف جديدة لم يسبقه أحد في الوصول إليها . وبالتالي تقديم معلومات جديدة للبحث العلمي تفيد الإنسانية بشكل عام . وقد يكون البحث العلمي إبداعيا أي أن الباحث العلمي يقوم ببحث غير مسبوق . أو قد يكون البحث العلمي عبارة عن تأكيد بحث علمي قام به باحث آخر ، والتأكد من صحته وإكمال نواقصه ، أو نفي صحة بحث علمي قام به .

ما هي خطوات المنهج العلمي في البحث ؟

 

ما هي خطوات المنهج العلمي في البحث ؟  

ما هي خطوات المنهج العلمي في البحث ؟ المنهج العلمي هو المنهج الذي يقوم الباحث باتباعه للوصول إلى الحقيقة العلمية وذلك أثناء قيامه بالبحث العلمي، ولقد تم إطلاق عدة تعريفات للمنهج العلمي في البحث حيث تم تعريفه بأنه التقصي المنظم الذي يقوم به الباحث، وذلك من .

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي هو أحد مناهج البحث العلمي والذي يعد من أكثر المناهج استخداما من قبل الباحثين وذلك بسبب نتائجه الدقيقة التي يقدمها ، وبفضل مساعدته على التعرف على أسباب حدوث مشكلة البحث ، ويقوم هذا المنهج بدراسة الظاهرة كما هي في الواقع ، ويقوم بوصف هذه الظاهرة بشكل دقيق ، ويقوم بالتعبير عن هذه الظاهرة بشكل كمي وكيفي . .

المنهج الوثائقي وخطواته

المنهج الوثائقي وخطواته

المنهج الوثائقي يعرف المنهج الوثائقي بأنه نمط من الأبحاث التي يقوم الباحث خلالها بجمع المعلومات والوثائق حول الموضوع الذي يقوم ببحثه عن طريق العودةإلى عدد من المصادر والمراجع الموثوقة لأخذالمعلومات الدقيقة، والمتعلقة بالبحث منها، والتي تساهم في الوصول إلى النتائج التي يسعى الباحث لتحقيقها،وتنقسم مصادر جمع المعلومات .

ما هي مناهج البحث العلمي وما هي مميزاتها وعيوبها؟

ما هي مناهج البحث العلمي وما هي مميزاتها وعيوبها؟

البحث العلمي وهو عبارة عن بحث يقوم الباحث به بغية الوصول إلى اكتشافات جديدة في العلم، تساهم في تطور العلم، وتدفع عجلته نحو الأمام. وتتعدد الأهداف التي تدفع الباحث لإجراء البحث العلمي، فقد يكون هدفه من هذا البحث الحصول على درجة علمية جديدة يعزز بها من مكانته في الحياة، أو تقديم معلومات جديدة ومهمة للبحث العلمي. .

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي

تعد منهجية البحث العلمي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، ولقد تم تعريفها بأنها مجموعة من الخطوات التي يقوم الباحث بها، وتبدأ هذه الخطوات من ملاحظة الباحث للظاهرة، ومن تحديد المشكلة التي يريد أن يبحث عن حل لها، ومن ثم القيام بالتجارب التي يتأكد من خلالها من الأسباب التي أدت لظهور هذه الظاهرة، ومن ثم يقوم بوضع فروض الدراسة، وذلك لكي يصل إلى نتائج البحث. .

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي يعدالمنهج الوصفي المنهج الأكثر استخداماًفي ميدان البحث العلمي، نظراً لشموليتهومرونته وقدرته على دراسة الواقع ووصفه وصفاً دقيقاً، ومن خلال المنهج الوصفييتعرفالباحثإلىالأسباب التي أدت إلى ظهور إحدىالظواهر، كما يقوم بتحليلها،ومقارنتها مع الظواهر الأخرى، وتقييمها..

المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي

المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي

يعد المنهج التجريبي من أبرز المناهج المستخدمة في البحث العلمي ، ومن خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالحكم على جميع المتغيرات والعوامل الأساسية ، ويستثني من ذلك متغيرا واحدا ، يقوم بدراسته ويحدد مدى تأثيره في العملية العليمة ، ويستخدم الباحث التجربة لإثبات هذا الأمر ، ويجب على الباحث أن يقوم بتوفير كافة الظروف الممكنة لجعل ظاهرة معينة ممكنة الحدوث ضمن المخطط الذي قام الباحث بوضعه لها . .

التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي وهو العلمية التي يقوم من خلالها الباحث بجمع مجموعة من البيانات المتعلقة والمرتبطة بشكل وثيق بالبحث العلمي الذي يقوم به الباحث. ويتم التحليل الإحصائي من خلال استخلاص الباحث لبيناته من عدة مصادر ومن ثم يقم بجمع هذه البيانات وتحليلها واستخلاص معلومات مهمة منها. ولا يتم استخلاص البيانات إلى من خلال اتباع الباحث لطرق رياضية منطقية. .

المنهج الوصفي التحليلي

المنهج الوصفي التحليلي

البحث العلمي وهو البحث الذي يقوم به الباحث من أجل اكتشاف أشياء جديدة وحل الأمور الغامضة والعالقة والتي لم يتم حلها من قبل، ومن خلال البحث العلي يتأكد الباحث من صحة النظريات السابقة أو ينفي صحتها. ويجب على الباحث أن يستخدم الأدلة والبراهين وذلك لكي يثبت صحة كلامه. .

المنهج التحليلي وعملياته الثلاث

المنهج التحليلي وعملياته الثلاث

المنهج التحليلي ، وهو المنهج الذي يتم من خلاله دراسة الإشكالات العلمية المختلفة من خلال عدة طرق كالتركيب والتقويم والتفكيك ، ويعد هذا المنهج ملائما للعلوم الشرعية بشكل كبير حيث يكثر استخدامه فيها ، ويستخدم في المنهج التحليلي ثلاث عمليات وهي التفسير ، النقد ، والاستنباط ، وقد يستخدم الباحث أحدى هذه العلميات أو قد يجمع بين عمليتين أو أكثر . .

مصطلحات البحث العلمي وتعريف أبرزها

مصطلحات البحث العلمي وتعريف أبرزها

تعد مصطلحات البحث العلمي من أهم الأشياء التي يقوم عليها البحث العلمي، حيث أنها تساهم في توضيح العديد من المعاني، وتقدم إضافة كبيرة للبحث العلمي. ويوجد هناك المفاهيم والمصطلحات التي يتم استخدامها في الأبحاث العلمية، وتساهم هذه المصطلحات في تفسير وإيضاح العديد من جوانب البحث العلمي. ويجب على الباحث أن يقوم باختيار مصطلحات البحث العلمي التي تتناسب مع البحث العلمي الذي يقوم به. .

مناهج البحث العلمي أهميتها وأنواعها مميزاتها وعيوبها وخطواتها وأهدافها

مناهج البحث العلمي أهميتها وأنواعها مميزاتها وعيوبها وخطواتها وأهدافها

تعرف مناهج البحث بأنها الأساليب والخطوات التي يتم استخدمها من أجل رصد الظواهر العلمية والمعارف التي يتم اكتشافها في الفترة الأخيرة، وذلك لكي يتم فحص هذه الاكتشافات والتأكد من صحتها، ومن ثم يتم إكمالها أو تأكيد صحتها أو نفيها، ولكي يقوم الباحث بهذا الأمر يجب عليه أن يتبع أحد الطرق الرصدية أو التجريبية التي تصلح للقياس . أهمية مناهج البحث العلمي .

البحث العلمي والبحث التربوي

البحث العلمي والبحث التربوي

يعد البحث العلمي والبحث التربوي من أهم الأمور التي تشغل بال الطالب الذي يريد أن يكتب رسالة ماجستير أو دكتوراه في اختصاص معين. ويتفق البحث العلمي مع البحث التربوي في تقديم معلومات مهمة تساهم في تطور البشرية، لكن يختلف معه في المجال، حيث أن البحث العلمي يقدم معلومات في كافة المجالات العلمية، بينما البحث التربوي يقدم هذه المعلومات في المجال التربوي، والذي يسعى لتطويره وللنهوض به. ونظرا لأهمية البحث العلمي.

تعريف التحليل الإحصائي

تعريف التحليل الإحصائي

التحليل الإحصائي وهو أحد أنواع العمليات التي يتم اللجوء إليها عندما يريد الشخص القيام بمشروع معين أو إجراء بحث علمي، وذلك نظرا للدور الكبير الذي يلعبه التحليل الإحصائي في نجاح المشروع أو البحث الذي يريد الطالب أو الشخص القيام به، حيث أن التحليل الإحصائي يقدم معلومات مهمة وقيمة تؤدي إلى نجاح المشروع. ولقد تم تعريف التحليل الإحصائي بمجموعة من التعريفات ومن بين هذه التعريفات:.

ما هو منهج البحث العلمي وما هي أنواع مناهج البحث العلمي ؟

ما هو منهج البحث العلمي وما هي أنواع مناهج البحث العلمي ؟

البحث العلمي وهو كل بحث يقوم به الباحث ويسعى من خلاله من أجل إيجاد اكتشاف جديد للعلم، أو يسعى من خلاله إلى تأكيد نظرية من النظريات أو نفيها. ويجب على الباحث العلمي أن يقوم بتقديم الوثائق التي تدل على صحة فرضياته، وتؤكد كلامه، فلا يستطيع أن يقوم بنفي نظرية أو يؤكد عليها دون أن يثبت ذلك بالأدلة والبراهين القاطعة. وللبحث العلمي عدد كبير من الشروط والخطوات والتي يجب على .

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي ؟

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي ؟

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي؟ سؤال الإجابة يجب أن يعرفها كل طالب يسعى لكتابة بحث علمي مميز سواء أكان هذا البحث رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه أو بحث تخرج أو بحث عادي. تشكل منهجية البحث العلمي ثالث أقسام البحث العلمي، ويجب أن يتم ربط المنهجية بالقسم الثاني بطريقة مميزة وجميلة، يستخدم من خلالها الباحث كافة مواهبه الإبداعية، كما يجب أن يستخدم الباحث مهاراته اللغوية في عملية الربط ما بين المنهجية وما ب.

ما هي الملامح العامة للمنهج الوصفي ؟

ما هي الملامح العامة للمنهج الوصفي ؟

يعد المنهج الوصفي واحدا من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي، والمنهج الأكثر استخداما في البحوث العلمية، وذلك نظرا لشموليته الكبيرة، وقدرته العالية على وصف الواقع كما هو. .

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي

يعد المنهج التحليلي واحدا من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي، وهو المنهج الذي يكثر استخدامه في عملية تحليل البيانات وذلك من أجل إيجاد أفضل الحلول للمشاكل المتعلقة بها. ويستخدم المنهج التحليلي عدة طرق في عملية معالجته للبيانات، ومن أبرز هذه الطرق طريقة التفكيك، طريقة التحليل، بالإضافة إلى استخدامه لطريقة التركيب. .

30 سؤال حول مناهج البحث العلمي

30 سؤال حول مناهج البحث العلمي

مناهج البحث العلمي أمر يرغب في التعرف عليه عن قرب جميع الباحثين الراغبين بكتابة أبحاث علمية، وذلك لكي يكون قادرين على اختيار منهج مناسب للبحث العلمي الذي يريدون القيام به. وتتعدد مناهج البحث العلمي، ويجب أن يكون الباحث ماهرا في اختيار المنهج، وذلك لكي يكون المنهج متناسبا مع البحث العلمي الذي يقوم به..

إعداد منهجية رسائل الماجستير والدكتوراه

إعداد منهجية رسائل الماجستير والدكتوراه

إعداد منهجية رسائل الماجستير والدكتوراه من أكثر الأمور التي يجب أن يطلع عليها الطالب، ويعرفها، وذلك نظرا للدور الكبير للمنهجية في أي رسالة علمية. وتعرف منهجية رسائل الماجستير والدكتوراه بأنها الخطوات التي يقوم بها الباحث، لكي يتوصل إلى نتيجة للبحث العلمي الذي يقوم به، وبالتالي يضيف للعلم من خلالها خدمة جديدة واكتشافا عظيما .

 ما هي أبرز مناهج البحث العلمي؟ 

 ما هي أبرز مناهج البحث العلمي؟ 

مناهج البحث العلمي وهي المناهج التي يسير عليها الباحث خلال قيامه بالبحث العلمي، وتساعد هذه المناهج الباحث في الوصول إلى نتائج دقيقة لبحثه العلمي، ويمكن للباحث أن يستخدم منهج واحد في البحث أو عدة مناهج. .

خطوات المنهج الوصفي في البحث العلمي

خطوات المنهج الوصفي في البحث العلمي

خطوات المنهج الوصفي في البحث العلمي وهي مجموعة الخطوات التي يجب أن يسير عليها الطالب خلال استخدامه للمنهج الوصفي. ويعد المنهج الوصفي وهو المنهج الأكثر استخداما في الأبحاث العلمية والذي يلجأ إليه الباحثون بشكل دائم، وذلك نظرا لمرونته الكبيرة ولشموليته. .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات