نتائج البحث في المدونة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة يلجأ كل باحث علمي إلى الدراسات السابقة والتي تساهم في إغناء البحث، وتأكيد صحته، لذا يعتبر قسم الدراسات السابقة واحداً من أهم أقسام البحث العلمي، والذي يجب أنيتراوح فيهعدد الدراسات السابقة التي عاد إليها الباحث في بحثه بينستإلى عشر دراسات سابقة ، ويختص هذا القسم بتلخيص الدراسات التي تفيد في موضوع البحث العلمي،واستخلاص المعلومات المفيدة لبحثه منها،وتعد الدر.

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

تعرف السرقة الأدبية بأنها سرقة أفكار الآخرين وكتاباتهم ونسبها لغيرهم، وتعدأمراً مخالفاً للأمانةالعملية ، حيث يتم فرض عقوبات عليها كالتسبب فيرسوب عدد كبير من الطلاب الذين وقعوا فيها خلال إعدادهم لأبحاثهم العلمية كأبحاث الماجستير والدكتوراه خاصةً بعد أن وضعت الجامعات برامج تكشف من خلالها الانتحال والسرقة الأدبية في حال وجودها في الرسائل الأكاديمية، وقد يقع الطالب في شبهة الانتحال دون أن يعلم بذلك، وذلك بسبب جهله بشروطها، لذلكفإننا في هذا المقال سنقوم بتقديم عد.

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي

المنهج المختلطوأهميته في البحث العلمي يزداد التطور التكنولوجيفي العالم كل يوم، الأمر الذي ساهم في تطور البحث العلمي، وفتحالمجال أمام استخدام عدد كبير من التقنيات في وسائله، وبالتالي أصبح بالإمكان دمج أكثر من منهج علميفي بحثواحد،ويعرف منهج البحث العلمي بأنه الطريقةالتي يتم استخدامها للقيام بعملية ترتيب المعلوماتوعرضها بشكل منطقي وسل.

كيف تضمن إعداد إطار نظري مميز لدراستك ؟

كيف تضمن إعداد إطار نظري مميز لدراستك ؟

الإطار النظري للدراسة ركن أساسي من أركان البحث العلمي، والذي لا يمكن الاستغناء عنه مهما كانت الأسباب؛ نظراً للدور الكبير الذي يلعبه في البحث العلمي، فهو العمود الفقري له، والذي يتكون من قسم خاص به لا يتجاوز الخمسين صفحة على أقصى تقدير، وتلعب الدراسات السابقة التي يطلع عليها الباحث دوراً كبيراً في إطار الدراسة، حيث .

أهمية دراسات سابقة في البحث العلمي وكيفية عرضها

أهمية دراسات سابقة في البحث العلمي وكيفية عرضها

تشكل دراسات السابقة جزءا أساسيا من البحث العلمي الذي يقوم به الباحث، وبدون دراسات السابقة لن يكون البحث العلمي بحثا ناجحا، ولن يكون الباحث قادر على استيفاء كافة عناصر البحث العلمي. ولقد تم وضع العديد من التعريفات للدراسات سابقة وأبرزها بأنها مجموعة الأبحاث التي تناولت في دراستها الموضوع الذي يبحث به الباحث وتحدثت عنه. وتلعب دراسات سابقة.

المنهج المحوري وخصائصه ومميزاته

المنهج المحوري وخصائصه ومميزاته

المنهج المحوري وهو منهج حديث الظهور على الساحة التعليمية ، وهو المنهج الذي يتم من خلاله تقسيم الخبرات التي يضمها المنهج المدرسي إلى قسمين ، قسم يختص بالخبرات التعليمية المشتركة والتي يحتاجها كافة التلاميذ ، حيث تعد هذه الخبرات ضرورية ، ومن غير الممكن الاستغناء عنها ، فهي تعد التلاميذ لكي يتكيفوا مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، بينما يختص القسم الثاني بالخبرات الخاصة ، ولا تعد الخبرات الخاصة ثابتة ، وذلك لأنها تختلف باختلاف القدرات والميول الخ.

فرضية البحث العلمي ؟

فرضية البحث العلمي ؟

هل سبق لكم وإن فكرتم في فرضية البحث العلمي، وما هي فرضية البحث العلمي، وما الفائدة التي تقدمها الفرضية للبحث العلمي، وما دور فرضية البحث في البحث العلمي؟ إن كنتم ترغبون في معرفة الإجابة عن هذه التفاصيل فأنتم في المكان الصحيح، تابعوا معنا سطور المقال لنتعرف معا على فرضية البحث العلمي. تم تعريف فرضية البحث العلمي بأنها تفسير يهدف الباحث من خلالها إلى تفسير وإثبات أو نفي صحة المعلومات التي سوف يتناولها في بحثه العلمي، ويعتمد الباحث على الأدل.

ما هي الخطوات الإجرائية لجمع وتفريغ وعرض الدراسات السابقة ؟

ما هي الخطوات الإجرائية لجمع وتفريغ وعرض الدراسات السابقة ؟

تشكل الدراسات السابقة الجزء الثاني من الإطار النظري للبحث العلمي، وتعد الدراسات السابقة من أهم وأبرز المراحل في البحث العلمي، وذلك نظرا للمعلومات القيمة التي تقدمها هذه الدراسات للبحث العلمي الذي يقوم به الباحث. ويعد الرجوع إلى الدراسات السابقة أمرا لا بد منه في حال أراد الباحث أن يكون بحثه العلمي ناجحا، ولكي يكون البحث العلمي مقبولا يجب أن يعود الباحث لثلاث دراسات سابقة على الأقل. .

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة جزء رئيسي وأساسي من أجزاء البحث العلمي، ولا يمكن أن يتم أي بحث علمي بدون الدراسات السابقة، فهي التي تعطي الباحث كافة المعلومات حول الموضوع الذي يبحث فيه ويقوم بدراسته. والدراسات السابقة من الأقسام التي يجب على الباحث ألا يغفلها ولا يهملها، وذلك نظرا لدورها الكبير في البحث العلمي الذي يقوم به، فهي منبع المعلومات حول البحث الذي يقوم به الباحث، وكلما كانت الدراسات السابقة أكثر كلما كان الب.

كيفية ربط النظرية بالبحث الميداني

كيفية ربط النظرية بالبحث الميداني

كيفية ربط النظرية بالبحث الميداني يعد ربط النظرية بالبحث الميداني من أهم الأمور التي يجب على الباحث معرفتها والاطلاع عليها، وذلك نظرا لأهمية الكبيرة بينهما. وتعد العلاقة ما بين النظرية والبحث العلمي علاقة تفاعلية وظيفية، ولا يمكن أن يستغني البحث العلمي عن النظرية، ولا يمكن للنظرية أن تستغني عن البحث العلمي..

خطوات اختيار فكرة بحث علمي

خطوات اختيار فكرة بحث علمي

يعد اختيار فكرة بحث علمي من أهم الأمور التي تشغل بال الباحث الراغب بالقيام ببحث علمي مميز للغاية يساهم من خلاله في تقديم معلومات مهمة للعلم تساعد على تطوره وتقدمه. ويجب أن يحرص الباحث عند اختيار فكرة بحث علمي على أن تكون هذه الفكرة غير مستهلكة ومدروسة، كما يجب أن يتأكد من فهمه لم.

دورات متخصصة في البحث العلمي 

دورات متخصصة في البحث العلمي 

دورات متخصصة في البحث العلمي هي مجموعة من الدورات التي تختص في مجال البحث العلمي، ومن خلال هذه الدورات سيكسب الباحث مهارات جديدة في مجال البحث العلمي، ويتعلم كيفية كتابة وإنشاء البحث العلمي بطريقة صحيحة وسليمة. .

خطوات اختيار فكرة بحث علمي

خطوات اختيار فكرة بحث علمي

يعد اختيار فكرة بحث علمي من أهم الأمور التي تشغل بال الباحث الراغب بالقيام ببحث علمي مميز للغاية يساهم من خلاله في تقديم معلومات مهمة للعلم تساعد على تطوره وتقدمه. .

مواضيع للبحث العلمي في اللغة العربية

مواضيع للبحث العلمي في اللغة العربية

يوجد هناك مواضيع عديدة للبحث العلمي في اللغة العربية والتي يمكن للباحث من خلالها تقديم أبحاث تساعد على هذا التطور وتقدمه، وتعطي إضافات في مجال اللغة العربية. ولكن قبل أن يقوم الباحث بالبحث العلمي يجب عليه أن يقوم باختيار موضوع مميز لبحثه العملي، ولا يعد اختيار موضوع البحث العلمي بالأمر السهل، حيث يجب أن يحتوي موضوع البحث العلمي على عدة أمور من أهمها أن يكون جديد وغير مستهلك، كما يجب أن يكون لهذا الم.

مواضيع للبحث العلمي في طب الأسنان

مواضيع للبحث العلمي في طب الأسنان

طب الأسنان مجال للبحث العلمي مميز يحتوي على مجموعة كبيرة من المواضيع التي يمكن للباحث أن يقوم ببحث حولها. وتساهم مواضيع للبحث العلمي في طب الأسنان في مساعدة الباحثين على تقديم معلومات مميزة تساهم في تطور مجال طب الأسنان. ونظرا لتعدد مواضيع للبحث.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات