نتائج البحث في المدونة

ًأكثر أدوات الدراسة استخداما

ًأكثر أدوات الدراسة استخداما

أكثر أدوات الدراسة استخداما تتعدد أدوات الدراسة التي يتم استخدامها في الأبحاث العلمية، ولكن الأكثر شيوعا في الاستخدام هي: المقابلات، والاستبانات، والملاحظات، والاختبارات. ويتم الاعتماد على عدد من الأسس العلمية في اختيار هذه الأدوات؛ للوصول في النهاية إلى النتائج المطلوبة ومن ثمّ تحقيق أهداف الدراسة. (المرشدي، ، 2014م، ص1). .

نصائح لاختيار الأداة المناسبة للدراسة

نصائح لاختيار الأداة المناسبة للدراسة

نصائح لاختيار الأداة المناسبة للدراسة   تعرف أداة الدراسة بأنها الطريقة التي يتمكن الباحث من خلالها تحصيل البيانات، ولا يوجد تصنيف واحد لكل أدوات البحث؛ لأنَّ فرضية الدراسة هي التي تتحكم في نوع الأداة التي سيتم استخدامها (دويدري، 2000م، ص305). ولكن تعتبر أداة الاستبيان، وأداة المقابلة، وأداة الملاحظة من أشهر الأدوات التي تستخدم في مجال.

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي أولا: أداة الملاحظة المباشرة  تعتبر أداة الملاحظة أداة من أدوات جمع البيانات والمعلومات، التي تتيح الفرصة للحصول على الكثير من البيانات، ويُقصد بها وضع تصرف أو سلوك معيّن تحت الملاحظة والمشاهدة، أو هي عبارة عن أسلوب يستخدمه الباحث للتوصل للمعلومات ذات الصلة بمو.

أدوات الدراسة في البحث العلمي

أدوات الدراسة في البحث العلمي

أدوات الدراسة في البحث العلمي أولا: الاستبيان:  يعد الاستبيان الأداة الأكثر استخداما في الأبحاث العلمية في تحصيل المعلومات الموضوع البحثي، والذي تتحد فيه المقدمات مع النتائج، فهو يبدأ بإبراز الغموض في المتغير التابع (مؤشرات المشكلة)، والبحث في المتغيرات ذات الطابع المستقل ذات التأثير الأكبر على المتغير التابع (المعرفة ذات الطابع الن.

الاستبانة (Questionnaire)

الاستبانة (Questionnaire)

الاستبانة (Questionnaire)   ماهية الاستبانة تعتبر الاستبانة إحدى أكثر أدوات جمع البيانات استخداما في البحث العلمي، والتي تستخدم بشكل واسع للتوصل إلى الحقائق والمعلومات والتعرف إلى مختلف الآراء (مجموعة من المؤلفين، 2019، ص71) (عاقل، 1979، ص225). أو هي عبارة .

شروط اختيار عينة الدراسة

شروط اختيار عينة الدراسة

عينة الدراسة تعرف عينة الدراسة بأنها العينة التي يقوم الباحث باختيارها لإجراءالدراسة عليها، والتي تحتوي على صفات وخواص المجتمع الأصلي، ويحتاج اختيار هذه العينة إلى حرص كبير من قبل الباحث، واتباع عدد من الشروط حتى تكون العينة التي يختارها سليمة ومفيدة للبحث الذي يجريه، ومنذ القدكان الباحثون يلجؤون إلى استخدام العينة في كافة أنواع بحو.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى