نتائج البحث في المدونة

أسس وخطوات تحليل بيانات البحث النوعي

أسس وخطوات تحليل بيانات البحث النوعي

ظهور البحث النوعي  ظهر البحث النوعي في أواخر ستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي، عندما زاد اهتمام كل من الباحثين والمختصين في منهجية البحث العلمي، واعتقاد البعض بأنّ البحوث العلمية (وخاصة البحوث الاجتماعية منها) لم تتناول الحقائق المرتبطة بأفراد المجتمع، فضلا عن ضرورة فهم الظواهر المتعلقة بالطبيعة والبيئة، الأمر الذي استوجب التحول من بحوث الكم وبحوث المختبرات إلى البحث النوعي (قنديلجي و السامرائي ، 2008م، ص60). .

التحليل الإحصائي و أبرز برامجه

التحليل الإحصائي و أبرز برامجه

  التحليل الاحصائي:  استخدم التحليل الاحصائي من أجل الوصول إلى النتائج التي يستفاد بها في اتخاذ القرارات، وازداد التعامل به بعد القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين. ويستخدم التحليل الاحصائي في التنبؤ بعدد السكان، أو التنبؤ بالإنتاج والاستهلاك، أو طرق اخذ العينات وتصميم التجارب (محمد ، 2007م،ص5). أهم برامج التحليل الإ.

دراسة عن التحليل الكمي والكيفي

دراسة عن التحليل الكمي والكيفي

البحث الكيفي (Qualitative Research) يشير البحث الكيفي إلى أحد المناهج المتبعة في العلوم الاجتماعية التي توجه تركيزها على وصف الظواهر والفهم المتعمق لها، ويبع هذا البحث من انّ الحقيقة متغيرة ومتعددة، وتتشكل بتاءً على فهم مجموعة من الأشخاص (الموسى، 1440هــ ، ص14).  خصائص البحث الكيفي يتميز البحث الكيفي بعدد من الخصائص (قنديلجي، والسامرائي، 2009م، ص.

غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي هي الأمور التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال قيامه بالتحليل الإحصائي. ويلعب الإحصاء دورا كبيرا في تحليل البيانات ، لذلك يجب تحليل جميع التجارب عن طريق الإحصاء ، وذلك لأن الإحصاء يقوم بوصف البيانات المدروسة حول الظاهرة السلوكية ، كما أنه يستطيع التوصل إلى الاستنتاجات بالاعتماد على أخذ عينة من المجتمع ليقوم بإجراء الدراسة عليها ، ومن ثم يقوم بتعميم النتائج على كافة المجتمع . .

التحليل الاقتصادي وفوائده

 

التحليل الاقتصادي وفوائده  

 التحليل الاقتصادي وفوائده علم الاقتصاد (Economics):  يدل علم الاقتصاد على شكل من أشكال العلوم الاجتماعية التي تهتم بالطريقة التي يستعمل فيها المجتمع موارده لإشباع متطلباته وحاجاته. (بخاري،2010، ص4).  .

شرح استخدام برنامج التحليل الاحصائي spss 

شرح استخدام برنامج التحليل الاحصائي spss 

شرح استخدام برنامج التحليل الاحصائي spss   برنامج التحليل الاحصائي spss     برنامج التحليل الاحصائي spss   هو اختصار للأحرف الأولى من جملة Statistical package for social sciences؛ أي هو برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، فهو .

معايير نقد البحوث التربوية

معايير نقد البحوث التربوية

معايير نقد البحوث التربوية وهي الطريقة التي يقوم الباحث من خلالها بنقد الأبحاث التربوية بطريقة صحيحة وسليمة، وبحيث يكون قادرا على إيضاح كافة الجوانب الإيجابية والسلبية فيها. والبحوث التربوية وهي البحوث التي يقوم الباحث بكتابتها ضمن مجال التربية والتعليم ، ويكون الهدف من هذه البحوث دفع عجلة التربية والتعليم نحو التقدم إلى الأمام ، وتطوي.

أساليب البحث في التحليل الاقتصادي

أساليب البحث في التحليل الاقتصادي

يعد علم الاقتصاد أحد العلوم الرئيسية في العالم ، والتي تلعب دورا كبيرا في إدارة الدول وتنظيم اقتصادها ، كما يلعب دورا آخر في تنظيم اقتصاد الشركات الخاصة ، وبدون هذا العلم قد تفشل الكثير من المشاريع . ويستفيد علم الاقتصاد مثله مثل باقي العلوم من مناهج البحث العلمي ، ويتبعد عدد من المناهج.

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي

التحليل الإحصائي يُعرف التحليل الإحصائي بأنه العمليةالتي يتم من خلالها تجهيز الب.

مفهوم التحليل الإحصائي

 

مفهوم التحليل الإحصائي  

يعد مفهوم التحليل الإحصائي من المفاهيم التي يجب على أي باحث علمي أن يعرفها ويطلع عليها ، حيث يوجد عدد كبير من الباحثين الذين يجهلون مفهوم التحليل الإحصائي ، ويدور في خلدهم السؤال التالي ما هو مفهوم التحليل الإحصائي ، وما هي أهيمته ، وما الغايات التي يسعى إلى .

التحليل الإحصائي تاريخه وأهميته وأبرز مشكلاته

 

التحليل الإحصائي تاريخه وأهميته وأبرز مشكلاته  

يعد التحليل الإحصائي من أهم الأمور التي يجب على الطالب القيام بها لنيل الدرجة العلمية كشهادة الماجستير أو الدكتوراه ، حيث تفرض عليه المعلومات التي قام بجمعها عملية تحليل لها لاستخلاص النتائج منها ، هنا لا يجد الطالب سوى التحليل الإحصائي ليكون السبيل الوحيد لتحليل تلك البيانات ..

ما هي طرق التحليل الإحصائي للبيانات ؟

ما هي طرق التحليل الإحصائي للبيانات ؟

ما هي طرق التحليل الإحصائي ؟ سؤال تحتاج الإجابة عنه إلى التعرف على التحليل الإحصائي بشكل عام، وأهميته وغاياته، وذلك لكي نصل إلى طرق التحليل الإحصائي للبيانات. ويعرف التحليل الإحصائي بأنه العلمية التي يقوم الباحث من خلاله.

خطة و معايير البحث الإجرائي

خطة و معايير البحث الإجرائي

البحث الإجرائي هو بحث يسعى لتطوير العملية التعليمة ، وإكمال النواقص الموجودة فيها ، وذلك من خلال تدريب المعلمين وتأهيلهم لكي يستطيعوا مواجهة التحديات والصعوبات التي تعترض سير العملية التعليمية . ونظرا لأهمية البحث الإجرائي في العملية التعليمية ، فإننا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن .

التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي وهو العلمية التي يقوم من خلالها الباحث بجمع مجموعة من البيانات المتعلقة والمرتبطة بشكل وثيق بالبحث العلمي الذي يقوم به الباحث. ويتم التحليل الإحصائي من خلال استخلاص الباحث لبيناته من عدة مصادر ومن ثم يقم بجمع هذه البيانات وتحليلها واستخلاص معلومات مهمة منها. ولا يتم استخلاص البيانات إلى من خلال اتباع الباحث لطرق رياضية منطقية. .

المنهج الوصفي في البحث العلمي 

المنهج الوصفي في البحث العلمي 

 تعريف المنهج الوصفي:   عرّف المنهج الوصفي على أنه الطريقة أو الأسلوب المتّبع لدراسة الظواهر والمشكلات العلّمية من خلال القيام بالوصف بطريقة علمية من أجل الوصول إلى تفسيرات منطقية لها دلائل وبراهين ،وذلك يعزز المقدرة لدى الباحث العلمي على وضع إطار محدد للمشكلة ، وهو المنهج الذي يصف المبحوث كما هو على أرض الواقع دون إدخال المتغيرات أو دراسة عوامل.

النظرية الاجتماعية في علم الاجتماع

النظرية الاجتماعية في علم الاجتماع

تعتبر النظرية في البحث هي بمثابة الأساس الرئيسي للباحث حيث يبني عليها علمه فإذا تخلى عنها ذلك يوقها في مشكلة التقليل من أهميتها ، حيث لا يمكن بناء بحث علمي من غير نظرية فهي تشكل الرصيد المهم من المعلومات و البيانات و الآراء حيث  أهميتها تكمن في كونها تمثل بناء معرفي علمي و ضروري لكل الملاحظات كونها القاعدة الأساسية للتفسير و التحليل لا تقف أهميتها على أن الباحثون أو القراء أو الطلبة يقرئونها و يفهمونها فقط ، و يوجد العديد من الأنواع و الاختصاصات للنظريات مثل العلمية و الاجتماعي.

تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي

تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي

تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي    في البداية البحث العلمي هو أساس التقدم والتطور في الحياة البشرية ، ويتخلل البحث العلمي عدة مراحل مثل جمع مصادر المعلومات ، وكتابة عنوان البحث ، ثم كتابه مقدمة تمهد لما يحتويه هذا البحث العلمي ، ثم شرح البحث وما توصل إليه الباحث من خلاله ، ثم مرحله تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي وهذا ما سنتطرق إ.

مراحل البحث العلمي 

مراحل البحث العلمي 

مراحل البحث العلمي    الأبحاث العلمية هي أمل الشعوب في الوصول إلى الحياة المنشودة من راحة ورفاهية، حيث قدمت الأبحاث العلمية الكثير من الاكتشافات والاختراعات والحلول لكثير من المشاكل وفي جميع الاختصاصات العلمية، وأحرزت تقدم ملحوظ في جميع المجالات، وولت الكثير من الدول اهتماما كبير بالأبحاث والباحثين العلميين لإيمانها بهم وبقدراتهم وبإنجازاتهم، .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات