نتائج البحث في المدونة

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية تدل السرقة الأدبية (Plagiarism) على نسخ الشخص لأعمال غيره. ففي السنوات الأخيرة تمّ تفسيرها بأنها اختراف حقوق المؤلف من ناحية التأليف وحقوق الملكية، وبشكل عام يتم استعمال مصطلح السرقة الأدبية عندما يقوم شخص ما باستعمال أفكار شخص آخر بنفس هيئتها وبنيتها اللغوية، ولا يتعرف بملكية المؤلف سواء قام بذلك عن قصد أو عن غير قصد (حسين ، 2016م، ص94).  .

أكثر أساليب التوثيق استخداما في قائمة المراجع

أكثر أساليب التوثيق استخداما في قائمة المراجع

التوثيق في قائمة المراجع:  يهدف التوثيق في قائمة المراجع إلى إتاحة المعلومات حول المراجع التي تمّ استخدامها في البحث، وتتيح للآخرين الوصول للمراجع بكل سهولة، ولا يجوز للباحث أن يوثق في قائمة المراجع مصادر أو مراجع لم يستخدمها في بحثه ولم ترد أصلا في المتن.  قواعد التوثيق في قائمة المراجع:  .

ما هو التدقيق اللغوي وفوائدة وماهي صفات المدقق اللغوي الناجح

ما هو التدقيق اللغوي وفوائدة وماهي صفات المدقق اللغوي الناجح

التدقيق اللغوي وهو فن مراجعة النصوص المكتوبة بلغة ما ، والتأكد من صحتها وسلامتها اللغوية والنحوية والإملائية دون إجراء أي تعديل أو تغيير عليها ، وذلك لأن حذف بعض العبارات وتعديلها وفق إرادته تجعل المدقق يخرج عن إطار عمله ، ويدخل في إطار آخر وهو إطار التحرير ، وهذا ا.

ما هو التدقيق اللغوي، وما هي صفات المدقق اللغوي الناجح؟

ما هو التدقيق اللغوي، وما هي صفات المدقق اللغوي الناجح؟

التدقيق اللغوي وهو فن مراجعة النصوص المكتوبة بلغة ما ، والتأكد من صحتها وسلامتها اللغوية والنحوية والإملائية دون إجراء أي تعديل أو تغيير عليها ، وذلك لأن حذف بعض العبارات وتعديلها وفق إرادته تجعل المدقق يخرج عن إطار عمله ، ويدخل في إطار آخر وهو إطار التحرير ، وهذا الأمر غير مطلوب من المدقق اللغوي. وفي الحقيقة ليس هناك في الدراسة مجال أو فرع اسمه التدقيق اللغوي ، على الرغم .

كيف تختار مواضيع للبحث الجامعي ؟

كيف تختار مواضيع للبحث الجامعي ؟

كيف تختار مواضيع للبحث الجامعي؟ سؤال يجب أن يعرف إجابته كل طالب جامعي، حيث يجب عليه أن يكون مطلعا على الآلية والكيفية التي تمكنه من اختيار مواضيع مميزة للبحث الجامعي. لكن قبل أن يبدأ الطالب باختيار مواضيع للبحث الجامعي يجب عليه أن يكون مطلعا على كل ما يتعلق بالبحث الجامعي، وبخطوات كتابته، وبآلية اختيار المواضيع المميزة له.   .

مصادر ومراجع البحث العلمي أهميتها وأنواعها وكيف يتم كتابتها ؟

مصادر ومراجع البحث العلمي أهميتها وأنواعها وكيف يتم كتابتها ؟

هل تساءلت يوما ما أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي، وهل تساءلت لماذا يتم تخصيص قسم بأكمله من أجل ترتيب المصادر والمراجع، وهل تعرف كيف يتم كتابة قسم المصادر والمراجع في البحث العلمي، وهب تعرف ما هي أنواع مصادر البحث العلمي؟ كل هذه الأسئلة بالإضافة إلى أسئلة أخرى، سوف نعرف إجاباتها من خلال سطور المقال التالي. تعرف مصادر ومراجع البحث العلمي بأنها المصادر والمراجع التي يعود الباحث إليها خلال البحث العلمي، ويستمد من خلالها كافة المعلومات.

شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة 

شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة 

يوجد العديد من المجلات العلمية المحكمة اليوم ، ولها العديد من الشروط و القواعد التي تلزم الباحث أو الطالب فيها ،و تتنوع و تختلف شروط النشر من مجلة لأخرى ، و المجلات العلمية المحكمة يمكننا تعريفها بأنها ؛ مقالات أو أبحاث تصدر و تنشر بشكل دوري منتظم ، محدد بزمان يتراوح ما بين الأسبوعي ، الشهري ، النصف سنوي ، و السنوي ، بشكل إلكتروني من خلال موقع المجلة أو ورقي يوزع على المكتبات و الجامعات ، و تنشر المجلات العلمية المحكمة النوعين معاً الإلكتروني و الورقي ، وذلك يضمن لها الانتشار الواسع.

أمثلة على المصادر والمراجع

أمثلة على المصادر والمراجع

أمثلة على المصادر والمراجع هناك عدة أمثلة على المصادر والمراجع التي سنحاول التعرف عليها من خلال هذا المقال، فهذا من الامور الهامة جداً بالنسبة للطالب أو الباحثين العلميين، وتظهر أهمية هذه المصادر والمراجع من خلال نظرة المقيمين والمشرفين الذين تكون الدراسات السابقة التي استند اليها الباحث العلمي من اوائل الأمور التي ينظرون اليها، كونها تثري البحث وتساعد في معرفة الجهود التي ب.

أنواع توثيق الدراسات السابقة

أنواع توثيق الدراسات السابقة

أنواع توثيق الدراسات السابقة  إن اطلاع الباحث العلمي او الطالب على أنواع التوثيق هو أمر هام للغاية، فعملية التوثيق في البحث العلمي هي عنصر رئيسي وخطوة أساسية لها اهمية كبيرة لا يمكن التغافل عنها في عملية البحث العلمي. إن عملية التوثيق وطريقة القيام بها وتنفيذها من اهم وأول الامور التي ينظر إليها المشرف أو المقيّم للبحث أو الرسالة العلمية، فهي تظهر أكاديمية الباحث وسعيه الى الامانة الع.

أهمية التوثيق في البحث العلمي

أهمية التوثيق في البحث العلمي

أهمية التوثيق في البحث العلمي إن أهمية التوثيق في البحث العلمي كبيرة جداً، فالتوثيق من الركائز الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، ولا يمكن نجاح .

طريقة توثيق المراجع في الهامش

طريقة توثيق المراجع في الهامش

طريقة توثيق المراجع في الهامش إن طريقة توثيق المراجع في الهامش إحدى أهم طرق التوثيق التي يعتمد عليها الباحث العلمي، حيث يلجأ الباحثون العلميون الى توثيق دراساتهم العلمية باستخدام طرق علمية اكاديمية بعيدة عن العشوائية، سواء كانت هذه الطرق في الهامش داخل المتن، أو في قائمة المراجع والمصادر في نهاية البحث العلمي، وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة فعلى الباحث الانتباه الى الفاصلة .

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي إن اطلاعنا على بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي، يظهر لنا الاهمية الكبيرة والقيمة العلمية التي تضيفها الدراسات العلمية السابقة على أي دراسة علمية. وتكمن أهمية عمليات التوثيق للمراجع والمصادر في البحث العلمي في إثراء قيمة البحث، وإظهار مجهودات الباحث العلمي، والامانة العلمية من خلال نسب الحقوق الأدبية الى أص.

بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي

بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي

بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي في بداية بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي، من المهم أن نعرف بأن أصالة أي دراسة علمية تنبع من اختيار الموضوع بشكل صحيح، فهذه الخطوة هي الخطوة الأهم التي يمكن اعتبار أن نجاح الباحث العلمي فيها، يعني أنه اجتاز نصف نجاح بحثه العلمي، علماً أن اختيار الموضوع له عدة معايير منها الموضوعية المرتبطة بالموضوع بحد ذاته، ومنها الشخصية المرتب.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك