نتائج البحث في المدونة

دراسة عن التحليل الكمي والكيفي

دراسة عن التحليل الكمي والكيفي

البحث الكيفي (Qualitative Research) يشير البحث الكيفي إلى أحد المناهج المتبعة في العلوم الاجتماعية التي توجه تركيزها على وصف الظواهر والفهم المتعمق لها، ويبع هذا البحث من انّ الحقيقة متغيرة ومتعددة، وتتشكل بتاءً على فهم مجموعة من الأشخاص (الموسى، 1440هــ ، ص14).  خصائص البحث الكيفي يتميز البحث الكيفي بعدد من الخصائص (قنديلجي، والسامرائي، 2009م، ص.

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي

المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي المنهج المختلط وأهميته في البحث العلمي يشير المنهج المختلط إلى ذلك المنهج الذي يتم من خلاله الدمج ما بين البحث الكمي والبحث الكيفي في بحث واحد. إذ يتم جمع وتحليل وتفسير البيانات لكلا النوعين في دراسة واحدة، ويكمن الهدف م.

البحث النوعي وخصائصه

البحث النوعي وخصائصه

البحث النوعي يعرفالبحث النوعيبأنهالعملية التفاعلية التي تتم بين الباحث والمشارك، حيث يمد المشارك الباحث بالمعلومات التي يطلبها منه، ويعتمد البحث النوعي على الق.

أوجه الاختلاف بين البحوث الكمية والنوعية

أوجه الاختلاف بين البحوث الكمية والنوعية

البحوث النوعية تعد البحوث الكمية والنوعية من أكثر الأبحاث استخداماًفي الدراسات العلمية، ويعرف البحث النوعي بأنه البحثالذي يقومباستكشاف المواقف، والسلوكيات، والخبرات باستخدام عدة طرقكالمقابلات، والمجموعات، ويهدف هذا البحث إلى دراسة عمق الظاهرة، حيث يعود بالأشخاص إلى الماضي، ولا يهتم بالنتائج بل يركز على الظاهرة نفس.

الصدق والثبات في التحليل الإحصائي
للبحوث الكمية والكيفية

الصدق والثبات في التحليل الإحصائي للبحوث الكمية والكيفية

الصدق والثبات في التحليل الإحصائي للبحوث الكمية والكيفية للمصداقية والثبات دور كبير في التأثير على نتائج البحث، وتحديد قدرتهعلى تعميم النتائج،وتلعب الأدوات المستخدمة في البحث دوراً كبيراً في المصداقية والثبات، وتحديدمدى قدرتها على قياس البحوث المراد قياسها، وتنقسم البحوث إلى بحوث كمية وأخرى كيفية، وفي هذا المقال سنتناول معايير الصدق والثبا.

كيف أختار المنهج المناسب لبحثي أو دراستي

كيف أختار المنهج المناسب لبحثي أو دراستي

مناهج الدراسة يعد اختيار المنهج المناسب للبحث أو الدراسة من أكثر الأمور التي تؤرق الطالب أو الباحث، وذلك لأن نجاح البحث يعتمد علىاختيار المنهج البحثي المناسب، لذلك يجب امتلاكالخبرة الكافية في اختيار هذا المنهج، والاستعانة بعدد من الأشخاص أصحاب الخبرة فياختيار المنهج المناسب للبحث . .

ما الفرق بين أدوات البحوث الكمية وأدوات البحوث الكيفية ؟

ما الفرق بين أدوات البحوث الكمية وأدوات البحوث الكيفية ؟

يبحث العديد من الباحثين والطلاب عن إجابة للسؤال التالي ما الفرق بين أدوات البحوث الكمية وأدوات البحوث الكيفية؟ وذلك نظرا للتشابك وقوع العديد من الطلاب بالخلط وسوء الفهم. ولقد أوقع عدم التفرقة ما بين البحوث الكمية ومتطلباتها، وما بين البحوث الكيفية ومتطلباتها العديد من الباحثين في عدد كبير من المشاكل وأدى ذلك إلى خروج البحث العلمي الذي يقومون به بطريقة غير جيدة، لذلك يجب أن يكون الطالب قادرا على فهم كل منهج من هذين المنهجين، ومعرفة كافة ال.

تصنيف البحوث التربوية

تصنيف البحوث التربوية

تصنيف البحوث التربوية     لعل أهم ما يشغل طلاب الماجستير والدكتوراه هو كيفية الوصول إلى عنوان مناسب لرسائلهم وخطوات عمل هذه الرسائل واختيار المنهج المناسب وطريقة اختيار العينات وبناء أدوات البحث والأساليب الإحصائية المناسبة وغير ذلك من أمور يتضمنها البحث التربوي، ولذلك في هذا المقال سنتطرق إلى مفهوم البحث التربوي وأهدافه .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك