نتائج البحث في المدونة

أسس وخطوات تحليل بيانات البحث النوعي

أسس وخطوات تحليل بيانات البحث النوعي

ظهور البحث النوعي  ظهر البحث النوعي في أواخر ستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي، عندما زاد اهتمام كل من الباحثين والمختصين في منهجية البحث العلمي، واعتقاد البعض بأنّ البحوث العلمية (وخاصة البحوث الاجتماعية منها) لم تتناول الحقائق المرتبطة بأفراد المجتمع، فضلا عن ضرورة فهم الظواهر المتعلقة بالطبيعة والبيئة، الأمر الذي استوجب التحول من بحوث الكم وبحوث المختبرات إلى البحث النوعي (قنديلجي و السامرائي ، 2008م، ص60). .

مجالات البحث الإجرائي وأنواعه

مجالات البحث الإجرائي وأنواعه

البحث الإجرائي يعرف البحث الإجرائي بأنه البحث الذي يقوم به المعلم بهدفتطوير مستواه، وإيجاد عدد من الحلول التي تواجه القضية التعليمية، ويقوم هذا البحث على التأمل الذاتي في الممارسات التعليمية،ومن أهم الأمور التي يسّلم بها البحث الإجرائي أن كل إنسان قد يتعرضلمواجهة المشكلات التي تحد من إنتاجية عمله، ولكن الناجح فقط هو من يتغلب على هذه المشكلات، لذلكعلى.

خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي

يعد البحث العلمي من أبرز الأمور التي يقوم بها الباحث خلال حياته ، فهو يقدم للبحث العلمي معلومات واكتشافات جديدة لم تكن موجودة من قبل. كما أن البحث العلمي يصحح بعض النظريات الخاطئة ، ويؤكد صحة عدد من النظريات . .

مناهج البحث العلمي

مناهج البحث العلمي

منهج البحث هي عبارة عن مجموعة من الأساليب التي يتم استخدامها من أجل القيام برصد الظواهر العلمية والمعارف التي يكتشفها الباحثون . ويهدف المنهج العلمي إلى التحقق من هذه الحوادث والتأكد من صحتها ، وبالتالي إثباتها أو نفيها . والبحوث العلمية هو بحث منظم لا يأتي بطريقة .

خطة و معايير البحث الإجرائي

خطة و معايير البحث الإجرائي

البحث الإجرائي هو بحث يسعى لتطوير العملية التعليمة ، وإكمال النواقص الموجودة فيها ، وذلك من خلال تدريب المعلمين وتأهيلهم لكي يستطيعوا مواجهة التحديات والصعوبات التي تعترض سير العملية التعليمية . ونظرا لأهمية البحث الإجرائي في العملية التعليمية ، فإننا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن .

كيفية صياغة مشكلة الدراسة بأسلوب علمي مميز

كيفية صياغة مشكلة الدراسة بأسلوب علمي مميز

مشكلة الدراسة تعد مشكلة البحث العلمي المحور الأساسي الذي يهتم فيه الباحث، والذي يسعى إلى جمع المعلومات والبيانات عن هذه المشكلة بالتفصيل لفحصها،وتحليلها، وطرحالفروض حولها للوصول إلى الحل والنتيجة، ولكي يقوم الباحث بحل المشكلة وفق طرق سليمة عليه اتباع أساسيات المناهج العلمية، والتي يتمكن خلالها منإيجاد حل لمشكلته البحثية..

نموذج خطة البحث العلمي

نموذج خطة البحث العلمي

يرغب العديد من الطلاب في الاطلاع على نموذج خطة البحث العلمي ، وذلك لكي يكتسب ال.

ما هي خطوات المنهج العلمي في البحث ؟

 

ما هي خطوات المنهج العلمي في البحث ؟  

ما هي خطوات المنهج العلمي في البحث ؟ المنهج العلمي هو المنهج الذي يقوم الباحث باتباعه للوصول إلى الحقيقة العلمية وذلك أثناء قيامه بالبحث العلمي، ولقد تم إطلاق عدة تعريفات للمنهج العلمي في البحث حيث تم تعريفه بأنه التقصي المنظم الذي يقوم به الباحث، وذلك من .

ما هي خطة البحث العلمي ؟

ما هي خطة البحث العلمي ؟

إن كل شيء في هذه الحياة ليسير وفق طريقة صحيحة وسليمة يجب أن يكون ضمن إطار خطة سليمة، وذلك لأن الخطة تنظم عمل الشخص، وتجعله يحقق الأشياء التي يرجوها. والبحث العلمي شانه شأن أي شيء يمر به الإنسان خلال حياته، ولكي يكون ناجحا يجب أن يضع له الباحث خطة يسير عليها وذلك لكي ينجزه في الوقت المطلوب. و خطة البحث ا.

ما هي طرق البحث العلمي وما هي خطوات كتابته

ما هي طرق البحث العلمي وما هي خطوات كتابته

البحث العلمي وهو بحث مفيد ورائع، يمر به الباحث بعدد كبير من المواقف التي يتعلم منها الباحث الشيء الكثير. وكلما مر الباحث بتجربة ازدادت خبرته في مجال البحث العلمي، فالباحث الذي يعد بحثه الأول فقط سيجد صعوبة كبيرة في إعداده، وقد يحتاج إلى مساعدة الآخرين، ومع تعدد الأبحاث العلمية التي يقوم بها الباحث فإنه سيجد البحث العلمي يصبح بشكل أسرع، والخبرة ستكون أكبر. .

خطوات البحث العلمي بالترتيب

خطوات البحث العلمي بالترتيب

خطوات البحث العلمي بالترتيب أن تقوم بالبحث العلمي يعني أن تقدم فائدة تساهم من خلال بتقدم الحضارة واكتشاف معلومات جديدة تدفع من خلالها عجلة التطور نحو الأمام . .

ما هي طرق وأساليب البحث العلمي

ما هي طرق وأساليب البحث العلمي

البحث العلمي وهو بحث يقوم به الباحث في مجال معين من مجالات العلوم المختلفة، ويتميز البحث العلمي بالأسلوب المنظم الذي يعتمد على الحقائق العلمية، الملاحظة، والبيانات الصحيحة لدراسة الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها بشكل موضوعي بعيدا كل البعد عن الأهواء الشخصية. ومن خلال قيام الباحث بالبحث العلمي .

هيكل البحث العلمي

هيكل البحث العلمي

البحث العلمي وهو البحث الذي يقوم به الباحث من أجل أن يضيف إسهامات جديدة يساهم من خلالها في تطور العلم في مجال معين، لذلك فإن للبحث العلمي أهمية كبيرة في حياة الإنسان. .

الفرق بين مشكلة البحث وإشكالية البحث العلمي

الفرق بين مشكلة البحث وإشكالية البحث العلمي

تعد مشكلة البحث وإشكالية البحث أحد أهم أجزاء البحث العلمي الذي يقوم به الباحث. فالبحث العلمي هو عبارة عن بحث يقوم به الباحث من أجل أن ينال درجة علمية، أو يقدم معلومات يطور من خلالها المجتمع، أو يقوم بإثبات عدد من النظريات ونفي نظريات أخرى مستخدما الأدلة التي تؤد صدق كلامه. ويقع العديد من الباحثين في فخ الخطأ في التمييز بين مشكلة البحث العلمي، وإشكالية البحث العلمي ول.

المنهج الوصفي التحليلي

المنهج الوصفي التحليلي

البحث العلمي وهو البحث الذي يقوم به الباحث من أجل اكتشاف أشياء جديدة وحل الأمور الغامضة والعالقة والتي لم يتم حلها من قبل، ومن خلال البحث العلي يتأكد الباحث من صحة النظريات السابقة أو ينفي صحتها. ويجب على.

مشكلة البحث العلمي وأهميتها

مشكلة البحث العلمي وأهميتها

مشكلة البحث العلمي هي جزء من أهم أجزاء البحث العلمي، ويجب على الباحث أن يولي لها أهمية كبيرة، وبدون وجود مشكلة البحث العلمي لن يوجد بحث علمي. فالبحث العلمي في أساسه يقوم على أساس وجود مشكلة يشعر بها الباحث ويسعى لإيجاد حل لهذه المشكلة، وتعد مشكلة البحث العلمي النقطة التي ينطلق منها البحث العلمي. ومن الممكن أن يتم تعريف مشكلة البحث العلمي بأنها شيء غامض يشعر به الباحث.

أهمية البحث العلمي للمجتمع والباحث

أهمية البحث العلمي للمجتمع والباحث

البحث العلمي وهو البحث الذي يقوم به باحث ما من أجل حل إحدى المشكلات العالقة، وإيجاد الحلول المنطقية لها. ولقد تم تعريف البحث العلمي بأنه فن يهدف الباحث من خلاله إلى وصف التفاعل الذي يجري بين النظريات والحقائق، وذلك لكي يحصل الباحث على حقائق ذات قيمة كبيرة، أو نظريات تنبؤية. ويعد البحث العلمي من أهم العوامل في تقدم وتطور الحضارة الإنسانية، ولقد ساهمت البحوث العلمية من.

مشكلة البحث العلمي

مشكلة البحث العلمي

تعد مشكلة البحث جزءا من البحث العلمي، وواحدة من أهم الأجزاء فيه، حيث لن يقوم البحث العلمي دون وجود مشكلة يسعى الباحث لحلها من خلاله. وتعرف مشكلة البحث العلمي بأنها النقطة التي يبدأ منها الباحث بحثه العلمي، حيث يجد شيء غامص يشده للبحث عنه، فيقوم بالبحث عن الحلول لهذا الشيء، ويعد الشعور بالمشكلة من أهم الأمور التي تساعد الباحث على إيجاد حلول لها. ولقد عرفت مشكلة البحث .

كيفية صياغة مشكلة البحث العلمي

كيفية صياغة مشكلة البحث العلمي

إن صياغة مشكلة البحث العلمي تعد من أهم الأمور التي يجب على الباحث أن يكون متقنا لها وعارفا بها، وذلك نظرا للأهمية الكبرى لمشكلة البحث العلمي، ونظرا للدور المهم الذي تعلبه في البحث العلمي. حيث أن مشكلة البحث العلمي تعد الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي، حيث يبدأ الباحث بحثه العلمي من خلال شعوره بوجود مشكلة تحتاج إلى حل، فيبدأ الباحث بالبحث عن الحلول لهذه المشكلة، فبذلك تشكل مشكلة البحث العلمي الانطلاقة .

كيف تتم صياغة مشكلة الدراسة ؟

كيف تتم صياغة مشكلة الدراسة ؟

هل واجهت صعوبة يوما في صياغة مشكلة الدراسة؟، هل تريد أن تقوم بصياغة مشكلة الدراسة بطريقة سهلة تضمن من خلالها وضوح مشكلة الدراسة؟ هل تعرف الطريقة التي تقوم من خلالها بتحديد مشكلة الدراسة؟ ، وهل تعرف ما هي مشكلة الدراسة؟ هذه الأسئلة يجب على كل باحث علمي أن يعرف الإجابة عنها، وذلك لكي يقوم بصياغة مشكلة الدراسة بطريقة صحيح. تعرف مشكلة الدراسة بأنها مجموعة التساؤلات التي تدور في ذهن الباحث والتي تكون وراء تنشيط عقله وتحفيزه من أجل أن يقوم ببحث.

طريقة كتابة الأبحاث العلمية

طريقة كتابة الأبحاث العلمية

طريقة كتابة الأبحاث العلمية تلعب الأبحاث العلمية دورا كبيرا في تقدم العلوم وتطورها في كافة المجالات، وذلك نظرا للمعلومات الجديدة والمفيدة التي تقدمها هذه الأبحاث. ومن خلال الأبحاث يستطيع الباحث حل كافة المشكلات العالقة، الأمر الذي يدفع عجلة التطور والتقدم نحو الأمام. .

ما هي الملامح العامة للمنهج الوصفي ؟

ما هي الملامح العامة للمنهج الوصفي ؟

يعد المنهج الوصفي واحدا من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي، والمنهج الأكثر استخداما في البحوث العلمية، وذلك نظرا لشموليته الكبيرة، وقدرته العالية على وصف الواقع كما هو. .

ما هي الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة البحث العلمي وكيفية علاجها ؟

ما هي الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة البحث العلمي وكيفية علاجها ؟

تعد مشكلة البحث العلمي جزء من أهم وأبرز الأجزاء في البحث العلمي، فإن وجودها يعد السبب الرئيسي في قيام البحث العلمي، فلا بحث علمي يقوم بدون وجود مشكلة يسعى الباحث إلى إيجاد حل لها من خلال هذا البحث. وتعرف مشكلة البحث العلمي بأنها شعور الباحث بوجود شيء غامض يجب أن يجد الحلول له، ويساهم شعور الباحث بمشكلة.

البحث العلمي خطواته وصعوباته

البحث العلمي خطواته وصعوباته

البحث العلمي خطواته وصعوباته البحث العلمي وهو البحث الذي يتم إعداده من قبل باحث ما أو من قبل مجموعة من الباحثين ويكون الهدف الرئيسي منه قيام الباحث به تقديم فائدة تعود بالنفع على العلم، وتساهم في تطور المجتمع وتقدمه. ولقد عرف الإنسان البحث العلمي منذ العصور القديمة.

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي

يعد المنهج التحليلي واحدا من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي، وهو المنهج الذي يكثر استخدامه في عملية تحليل البيانات وذلك من أجل إيجاد أفضل الحلول للمشاكل المتعلقة بها. ويستخدم المنهج التحليلي عدة طرق في عملية معالجته للبيانات، ومن أبرز هذه الطرق طريقة التفكيك، طريقة التحليل، بالإضافة إلى استخدامه لطريقة التركيب. .

نموذج بحث علمي

نموذج بحث علمي

نموذج بحث علمي وهو النموذج الذي يجب أن يسير عليه الباحث خلال إعداده للبحث العلمي الخاص، ولقد تم وضع هذه النموذج من قبل الجامعات والمؤسسات العلمية، وذلك بغية تنظيم البحث العلمي، وحمايته من الضياع. فالإنسان عرف البحث العلمي منذ أقدم العصور، حيث كانت الظواهر الموجودة في الكون تستفزه، فيعمل على البحث عن إيجاد الحلول لها، وعن الأسباب التي أدت إلى حدوثها..

ما هي مراحل إعداد منهجية البحث العلمي؟

ما هي مراحل إعداد منهجية البحث العلمي؟

تعرف منهجية البحث العلمي بأنها مجموعة الخطوات التي يتم من خلالها دراسة أحد المواضيع، من أجل وضع مجموعة من المقترحات التي تساعد على وضع حلول للمشكلة التي يبحث عنها الباحث. .

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

تعريف مقدمة بحث علمي مقدمة بحث علمي - إن الاهتمام بمسيرة العلم والمعرفة مطلب ملح وحاجة ضرورية، وإن الأحداث تتسارع وتسير بخطىً ثابتة، و كلنا لمسنا التطور والتقدم الحاصل في السنوات الأخيرة، وبروز ظواهر عدة وإشكاليات ومواضيع علمية كثيرة تحتاج إلى تفسير وحلول. ومن هنا أي مشروع دراسة بحثية ستجرى يلزمها خطة بحث مشروطة بعدة عناصر وذلك لغاية كبيرة .

مشكلة البحث العلمي

مشكلة البحث العلمي

تعرف مشكلة البحث العلمي بأنها المشكلة التي تواجه الباحث وتدفعه للقيام بالبحث العلمي، وتعد مشكلة البحث العلمي من الأجزاء المهمة في البحث العلمي التي لا يمكن أن يقوم البحث العلمي من دونها. وهي شيء غامض يشعر به الباحث يدفعه للقيام بالبحث العلمي، من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة. .

مشكلة الدراسة أهميتها وكيفية صياغتها

مشكلة الدراسة أهميتها وكيفية صياغتها

تعد مشكلة الدراسة أحد أهم عناصر البحث العلمي، فلا وجود لبحث علمي دون وجود مشكلة الدراسة، فمشكلة الدراسة هي التي تحفز الباحث للقيام بالبحث العلمي، من أجل حلها وتقديم اكتشافات جديدة تساهم في تقدم العلوم وتطورها. .

ما هي معايير اختيار مشكلة البحث العلمي

ما هي معايير اختيار مشكلة البحث العلمي

تعرف مشكلة البحث العلمي بأنها المشكلة التي تدفع الباحث للقيام بالبحث العلمي الخاص به، حيث تحفز مشكلة البحث العلمي الباحث وتجعله يشعر بوجود شيء غامض يحتاج لحل فيقوم بالبحث العملي من أجل حله. وليحل الباحث مشكلة بحثه العلمي يجب عليه أن يقوم بجمع كافة المعلومات المتعلقة بالمشكلة، ومن ثم يقوم بتحليل هذه البيانات من أجل الوصول إلى حل للمشكلة. .

خطوات المنهج الوصفي في البحث العلمي

خطوات المنهج الوصفي في البحث العلمي

خطوات المنهج الوصفي في البحث العلمي وهي مجموعة الخطوات التي يجب أن يسير عليها الطالب خلال استخدامه للمنهج الوصفي. ويعد المنهج الوصفي وهو المنهج الأكثر استخداما في الأبحاث العلمية والذي يلجأ إليه الباحثون بشكل دائم، وذلك نظرا لمرونته الكبيرة ولشموليته. .

معايير تقويم مشكلة البحث

معايير تقويم مشكلة البحث

 لن يستطيع الطالب الوصول الى تطبيق معايير تقويم مشكلة البحث والنجاح فيها، إلا بعد أن يطبق شروط ومعايير اختيار مشكلة البحث، ويحسن اتباع خطوات صياغة المشكلة. إن معرفة ودراسة مشكلة البحث العلمي ليست أمراً بسيطاً وسهلاً، فالأمر بحاجة الى دراسة معمقة ودقيقة لمعرفة كل الأبعاد المرتبطة بالمشكلة المراد إيجاد حلول لها، مع وضع الاسئلة والفرضيات التي تشكّل التصور المبدئي لحل مشكلة البحث العلمي. وتعتبر مشكلة البحث العلمي من أبرز عناصر الدراسة العلمية.

أمثلة على مشاكل البحث العلمي

أمثلة على مشاكل البحث العلمي

 قبل الاطلاع على مجموعة أمثلة على مشاكل البحث العلمي، سنتعرف على أهم المعلومات التي تساعدنا على فهم مشكلة البحث، وتجعلنا أكثر قدرة على صياغتها بالشكل الأمثل.   تعريف مشكلة البحث : وهي عبارة عن مجموعة تساؤلات بصيغة جمل استفهامية إخبارية تفسر العلاقة بين متغيرين أو أكثر ، يطرحها الباحث العلمي في دراسته التي يكون الهدف الرئيسي م.

خطة بحث حول البحث العلمي

خطة بحث حول البحث العلمي

خطة بحث حول البحث العلمي إنّ معرفة تقنيات البحث العلمي ضرورية لكل من يرغب في إنجاز بحث علمي أصيل سواءً على مستوى المراحل الجامعية الأولية أو العليا، وتكشف مخططات البحث العلمي في الكثير من الجامعات العربية عن غياب الاهتمام بالتقنيات البحثية والأساليب الفنية لإعداد البحوث الرصينة، وفيما يلي عرض موجز لأهم القضايا الفنية التي ينبغي الاهتمام بها عند وضع خطة بحث حول البحث العلمي. مفهو.

الدراسات الاستطلاعية  في خطة البحث _محدّث

الدراسات الاستطلاعية  في خطة البحث _محدّث

الدراسات الاستطلاعية في خطة البحث مقدمة قبل البدء في الدراسة الميدانية لابد من التطلع على الظروف والإجراءات التي سيتم فيها إجراء هذا البحث الميداني، لهذا جاءت الدراسة الاستكشافية أو الاستطلاعية التي مهدت له، والتي اُعتبرت مرتكز للبحث الميداني وذلك نظراً لأهميتها في مساعدة الباحث على تطبيق أدوات البحث، وهذا ما لفت انتباهنا في تسليط الضوء على الدراسة الاستط.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى