نتائج البحث في المدونة

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

مفهوم الاقتباس(Quoting):  يشير الاقتباس إلى تكرار الباحث نفس الكلمات وذات الأساليب اللغوية لشخص آخر، بغض النظر إذا كانت مكتوبة أم منطوقة، ويكون نقلها بشكل حرفي وبدون إدخال أي تعديل عليها، ومن ثم يقوم الباحث بوضع تلك الكلمات بين هلالين أو علامات اقتباس " "، ويمكن أن يتم ذلك من كتاب أو مقال أو ورقة بحثية ... إلخ. (فوزي رجب، 2016م، ص7).   أنواع الاقتباسات&n.

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

مفهوم السرقة الأدبية: يشير مفهوم السرقة الأدبية إلى استعمال أفكار الغير وأعماله بطرقة غير مشروعة، سواء بقصد أو من غير قصد، وتتم هذه السرقة من خلال عدم نسبة الأفكار إلى صاحبها الأصلي؛ أي عدم توثيق المعلومة (المسعود و بني حمد ، 2017م ،ص2). أنواع السرقة الأدبية: تتم السرقة الأدبية في الأبحاث العلمية على أنواع (بونوة ، 2019 - 2020م، ص13- 15)، منها: .

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية تدل السرقة الأدبية (Plagiarism) على نسخ الشخص لأعمال غيره. ففي السنوات الأخيرة تمّ تفسيرها بأنها اختراف حقوق المؤلف من ناحية التأليف وحقوق الملكية، وبشكل عام يتم استعمال مصطلح السرقة الأدبية عندما يقوم شخص ما باستعمال أفكار شخص آخر بنفس هيئتها وبنيتها اللغوية، ولا يتعرف بملكية المؤلف سواء قام بذلك عن قصد أو عن غير قصد (حسين ، 2016م، ص94).  .

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

طرق تجنب السرقة الأدبية تعرف السرقة الأدبية بأنها استعمال الباحث كلمات أو مفردات المؤلفين الآخرين على أنها أفكاره ومفرداته، بدون الإشارة إلى الملكية الأصلية للمؤلف، وتعتبر هذه السرقة انتهاكا صريحا للنزاهة الاكاديمية (رجب ، 2016م ، ص10). يمكن للباحث تجنب السرقة الأدبية في بحثه العلمي من خلال العديد من الطرق (عمادة التقويم والجودة ، 1434هــ، ص15- 17)، منها أهمها: .

ما هي نسبة الاقتباس المسموحة في رسائل الماجستير

ما هي نسبة الاقتباس المسموحة في رسائل الماجستير

 ما هي نسبة الاقتباس المسموحة في رسائل الماجستير الاقتباس  تدل عملية الاقتباس على الاستشهاد والاستناد إلى الكتابات التي لها علاقة بالموضوع البحثي، ولا يعني الاقتباس انّ الباحث متفق مع النص الذي اقتبسه؛ لأنَّ وجوده يأتي من باب الموضوعية التي تتطلب من الباحث .

كيف يتم كشف السرقة الأدبية

كيف يتم كشف السرقة الأدبية

تُعرف السرقة الأدبية أو الانتحال العلمي (Plagiarism)بأنها أخذ النصوص والمشاريع المكتوبة لمؤلفما، ونسبها إلى شخص آخر، أو ادعاء شخص مابأنالأفكار والنصوص أصيلة ومن إبداعه الشخصي دون الإشارةإلى فضل الكاتب والمؤلف الحقيقي، وتعد السرقة الأدبية إساءةً كبيرة للعلم، إذ تشوه الدراسات الأكاديمية، وتشكل وسيلةً من وسائل الغش التي تؤدي إلى هدم الثقة العلمية، وقد ساهم التطور التكنولوجي وظهور الإنترنت ف.

الصدق والثبات في البحث العلمي

الصدق والثبات في البحث العلمي

يحاول الباحث جاهداً من خلال بحثه العلمي تقديم إضافةً غنيةللعلم، أو تأكيد عدد من النظريات والحقائق العلمية أو نفيها، أو تقديم نظريات جديدة لم يسبقه إليها أحد من قبل، ويعد الصدق والثبات من أهم أسباب نجاح البحث العلمي، ولكي يحقق الباحث هذا الأمر عليه أن يحسن اختيار الأداة، لأن عدم اختيار الباحث للأداة بشكل دقيق قد يؤدي إلى ضعف نتائج البحث العلمي، وعدم تحقيق معيار الصدق والثبات فيه. .

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه

يعد الصدق العلميمن أهم الأمور التيعلىالباحث أن يلتزمهاأثناء إعداد بحثه العلمي، إذ عليه التأكد من البناء العام له،وأن يكون لديه ظاهرةً سلوكية يقوم بدراستها، وترجمةنتائجها إلى عبارات ومواقف، ويعرف الاختبار الصادق بأنهالاختبار الذي يستطيع قياس الموضوع الذي أنشأ من أجله، ويرتبط الصدق العلميبالمجتمع الذي أُنشأفيه الاختبار، نظراً لاختلاف الخصائص بين المجتمعات الإنسانية، فالاختبار الذي يثبت صدقه في مجتمع معين قدلا يثبتصدقه في مجت.

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها

 

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها  

معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي وأساليب توثيقها معايير وشروط الاقتباسات في البحث العلمي هي أمور يجب على كل باحث علمي معرفتها، والاطلاع عليها، وذلك نظرا لدورها الكبير في البحث العلمي، وجعل هذا البحث بحثا صحيحا ومستوفيا لكافة شروط البحث العلمي. ويعرف الاقتباس.

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

السرقة الأدبية تعرف السرقة الأدبية بأنها سرقة مؤلفاتالآخرين، وأعمالهم، وجهودهم الخاصة، ونسب.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى